كوريا الشمالية: استبدال الرقم 2
أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أمس، أنه جرى تغيير الرجل الثاني في النظام، مدير المكتب السياسي للجيش، وذلك لأسباب صحية على الأرجح. وفي معرض سردها للشخصيات التي حضرت احتفالات الأول من أيار في بيونغ يانغ، ذكرت الوكالة هوانغ بيونغ ـــ سو كمدير للمكتب السياسي العام للجيش الشعبي الكوري، بدلاً من شوي ريونغ ـــ هاي، الذي كان يتولى حتى أمس هذا المنصب، الذي يعدّ، على نحو غير رسمي، ثاني أعلى منصب في الدولة. ويأتي تعيين هوانغ في هذا المنصب عقب ترقيته إلى رتبة نائب ماريشال في 28 نيسان. وكان شوي يعدّ الرجل الثاني في النظام منذ أن جرى في كانون الأول الفائت إعدام جانغ سونغ ـــ ثايك، زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ـــ أون .
(أ ف ب)

كيري: سليفاكير يوافق على التفاوض مع مشار

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إن رئيس جنوب السودان سلفا كير وافق على السفر إلى إثيوبيا لإجراء محادثات وبحث تأليف حكومة انتقالية، في مسعى منه لإنهاء القتال المستمر منذ أربعة أشهر في البلاد. وعبّر كيري، الذي اجتمع مع رئيس جنوب السودان في جوبا، عن أمله في أن يعقد كير محادثات مباشرة مع زعيم المتمردين ريك مشار أوائل الأسبوع المقبل على أقرب تقدير، لإنهاء الصراع الذي تسبب بالفعل في مقتل الآلاف. ولم يحدد كيري الشكل الذي ستتخذه الحكومة الانتقالية.
(رويترز)

أفغانستان: 350 قتيلاً وآلاف المفقودين في انزلاق للتربة

أدى انزلاق للتربة في قرية شمال أفغانستان أمس إلى مقتل 350 شخصاً على الأقل، وبرزت مخاوف من إمكانية أن يكون 2500 شخص قد لقوا مصرعهم، فيما يسعى رجال الإنقاذ إلى البحث عن ناجين تحت الأوحال التي طمرت قريتهم.
وأكد حاكم ولاية باداخشان شاه ولي الله أديب لوكالة «فرانس برس» في اتصال هاتفي قائلاً: «معلوماتنا الأولية بناءً على تقارير السكان المحليين تشير إلى أن نحو 2500 شخص، بينهم نساء وأطفال، ربما لقوا مصرعهم».
(أ ف ب)