اعرب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي، عن شكوكه امس في وجود المحرقة اليهودية وحجمها، مندداً بـ«الخطوط الحمر» التي يفرضها الغرب على حرية التعبير، وداعياً إلى عدم انتظار أن يقرر «الأعداء» رفع العقوبات، بل الاعتماد «على الشعب والموارد الطبيعية». وقال خامنئي، في خطاب بمناسبة رأس السنة الايرانية (نوروز)، إن «الدول التي تدعي الحرية تفرض خطوطاً حمراً وتتشدد في الدفاع عنها. في الدول الاوروبية لا احد يجرؤ على أن يتحدث عن محرقة اليهود التي لا نعلم اذا كانت حقيقية أو لا، وكيف حصلت إن كانت حقيقية».

وادلى خامنئي بخطابه في مدينة مشهد ودعا الى «الصمود» إزاء «الغزو الثقافي» للغرب، وخصوصاً في ما يتعلق بمبدأ حرية التعبير.
وقال ان «التشكيك في محرقة اليهود يعتبر خطاً جسيماً يمنعون حصوله ويوقفون المسؤول ويلاحقونه أمام القضاء ويدعون الحرية». واضاف: «وينتظرون منا عدم الدفاع عن خطوطنا الحمر لجهة عقائد الثورة وقيمها؟».
من خة أخرى، دعا خامنئي الى ابداء مقاومة اكبر لمواجهة العقوبات الغربية من دون انتظار أن تُرفَع.
وقال: «على الامة ان تكون اكثر قوة. واذا لم يكن الشعب قوياً فإن القوى (الغربية) التي تبتز الدول الاخرى ستفرض عليه آراءها وتدوسه وتعتدي عليه وتهينه». وأضاف: «يجب ألا ننتظر أن يرفع الاعداء العقوبات. فليذهبوا الى الجحيم. علينا ان نرى ما يمكننا ان نقوم به من جانبنا».
وقال خامنئي ان «القوة لا تقتصر على الاسلحة، فهناك الاقتصاد والثقافة والعلوم». وأضاف ان على ايران الاعتماد على شعبها ومواردها الطبيعية مثل احتياطي النفط والغاز اللذين «يعتبران معاً الاكبر من اي دولة اخرى في العالم». ودعا السكان الى استهلاك مواد مصنعة في ايران. واضاف ان الصمود بهذا الشكل ليس معناه «الانطواء على الذات»، بل «الاعتماد على الموارد الداخلية... مع التفاعل مع اقتصادات الدول الاخرى». ومضى يقول ان «الثقافة اهم من الاقتصاد. فهي الهواء الذي نتنفسه. اذا كان نظيفاً، فالتأثير مختلف تماماً عما سيكون عليه لو كان ملوثاً». وحذر من «غزو» الثقافات الغربية الذي يهدد قيم الجمهورية الاسلامية. في سياق آخر، رأى خامنئي أن المشارکة الواسعة لأبناء الشعب في الانتخابات التي جرت خلال سنوات الثورة تعني ان السیادة الشعبیة الدینیة قد ترسخت وتوطدت في البلاد وأن الدولة الإسلامیة نجحت في تأصیل السیادة الشعبیة الدینیة ومأسستها.
في هذا الوقت، أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في رسالة تهنئة وجهها بمناسبة حلول عيد النوروز وبدء السنة الايرانية الجديدة أن الحكومة الاميركية بصدد تعزيز تعاونها العلمي والجامعي مع ايران عبر تبادل طلبة الجامعات وتمهيد الارضية لدراسة الايرانيين في الولايات المتحدة، وذلك من خلال ترخيص جديد سيصدر عن وزارة الخزانة الاميركية.
إلى ذلك، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن روسيا تأمل ألا تلحق التصرفات غير المدروسة لبعض الشركاء في السداسية ضرراً بعمل هذه الآلية المعنية بتسوية الملف النووي الإيراني.
(الأخبار، أ ف ب، رويترز، الأناضول)