وزارة للاقتصاد للإشراف على إدارة الفاتيكان
أنشأ البابا فرنسيس، وزارة للاقتصاد «من أجل الإشراف على إدارة الفاتيكان»، وهذا أول قرار كبير يتخذه في إطار الإصلاح الواسع الذي يجريه للإدارة الفاتيكانية. وأعلن الكرسي الرسولي، في بيان، أنه «ستتمتع أمانة سر جديدة للاقتصاد بسلطة على كل الأنشطة الاقتصادية والإدارية في داخل الكرسي الرسولي ودولة الفاتيكان»، موضحاً أنها «ستتولى إعداد الميزانية والتخطيط المالي وسيتولاها الكاردينال الأوسترالي جورج بل». وستطبق الوزارة الجديدة التوجيهات التي صاغها «مجلس الاقتصاد» الجديد.

وستجتمع هذه الهيئة الجديدة دورياً «لإجراء تقويم للتوجيهات والتطبيقات الملموسة» التي يتعين اعتمادها. وستتألف من ثمانية كرادلة أو أساقفة ومن سبعة خبراء علمانيين من مختلف الجنسيات «يتمتعون بالمؤهلات المالية والخبرة المعترف بها».
(أ ف ب)

أمير قطر التقى وزير خارجية الكويت

استقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة أمس النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح الصباح. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن «وزير الخارجية الكويتي سلم أمير قطر رسالة خطية من أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها».
ووصل وزير خارجية الكويت إلى الدوحة أمس، وأجرى فور وصوله مباحثات مع نظيره القطري، خالد بن محمد العطية. وبحسب الوكالة القطرية، فإن «العطية أكد خلال اللقاء عمق العلاقة الأخوية بين البلدين، وقدم التهانئ للصباح في مناسبة اليوم الوطني في الكويت».
(الأناضول)

إيطاليا: رينزي يريد «تغييراً جذرياً وفورياً»

دعا رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، إيطاليا إلى «تغيير جذري وفوري» في خطاب مؤيد لأوروبا ألقاه أمس أمام أعضاء مجلس الشيوخ. وقال في خطاب مرتجل دام ساعة: «مستقبل إيطاليا ليس البكاء من الفجر إلى النجر... إيطاليا تطمح إلى أن تصبح بلد فرص».
(أ ف ب)


مادورو يطلق مبادرة للحوار

دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس، إلى حوار وطني، في محاولة لاحتواء موجة التظاهرات الاحتجاجية التي يواجهها نظامه منذ أسابيع، وتشكل التحدي الأكبر لحكومته. ومن أمام القصر الرئاسي، أطلق مادورو دعوة إلى مؤتمر سلام وطني، قائلاً أمام حشد من أنصاره: «سأطلق الأربعاء المقبل مؤتمراً وطنياً للسلام مع جميع التيارات الاجتماعية والسياسية والمؤسسية والدينية».
وأوضح أنه دعا حكام الأقاليم، بمن فيهم أولئك المنتمون إلى المعارضة، للاجتماع معه أمس للإعداد لهذا المؤتمر.
(أ ف ب)

مناورات بحرية روسية صينية أواخر أيار

أعلن المتحدث باسم المنطقة العسكرية الشرقية في روسيا ألكسندر غوردييف أن وفدين عسكريين من روسيا والصين اتفقوا على إجراء تدريبات بحرية مشتركة تحت عنوان «التعاون في البحر ـ 2014». وأشار غوردييف إلى أن التدريبات ستجري في إحدى مناطق بحر الصين الشرقي أواخر شهر أيار مطلع حزيران القادم. وأوضح المسؤول العسكري الروسي أن التدريبات ستشمل توجيه نيران المدفعية نحو أهداف مائية وجوية، إضافة إلى حماية خطوط المواصلات البحرية. هذا وأشار غوردييف إلى أن التدريبات المخطط لها ستجري بمشاركة سفن قتالية ومساعدة سفن إمداد ومروحيات تابعة لكل من أسطول المحيط الهادئ الروسي والقوات البحرية الصينية.
(الأخبار)

اغتيال قيادي بارز في طالبان باكستان

قتل مسلحون مجهولون أمس، رئيس المجلس المركزي لحركة طالبان الباكستانية عصمت الله شاهين، في وزيرستان الشمالية مركز التيار الجهادي في باكستان. وقال مسؤول كبير في الاستخبارات الباكستانية إن «مسلحين مجهولين أطلقوا النار أمس على سيارة عصمت الله شاهين»، في قرية دارغاه ماندي قرب ميرنشاه، كبرى مدن وزيرستان الشمالية، وهي المنطقة القبلية التي تستخدم مقراً لقيادة التيار الجهادي في المنطقة.
(أ ف ب)