شدّد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، غلام ‌حسين دهقاني، على ضرورة خفض الهوة بين الدول الغنية والفقيرة، مؤكداً أن الدول المتقدمة تؤدي دوراً رئيسياً في تصعيد هذه الوتيرة، وفي ازدياد الأوضاع الاقتصادية سوءاً. وقال دهقاني، في الاجتماع السنوي للتنمية الاجتماعية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، إن التقويم العام لتنفيذ وثيقة اجتماع القمة للدول الأعضاء في منظمة الامم المتحدة، حول التنمية المستدامة، يشير الى أن حجم التقدم في مجال التنمية الاجتماعية في العالم ضئيل، وان الهوة في عالم اليوم بين الغني والفقير اتسعت ووصلت حد الإنذار.

وأضاف دهقاني إنه «مثلما جاء في تقرير منظمة الأمم المتحدة، فإن محو الفقر في العالم ممكن فقط حينما تبذل جهود جدية في هذا السبيل». واوضح أنه وفقاً للتقرير المرفوع من قبل الأمم المتحدة، فان نحو 842 مليون شخص يعانون سوء التغذية في العالم، وبعبارة أخرى يعاني شخص واحد من بين كل 8 أشخاص سوء التغذية، وان 827 مليون شخص من هؤلاء يعيشون في الدول النامية. ورأى مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة، أن الأزمة المالية في العالم، التي يعود السبب فيها إلى الدول المتقدمة، من العوامل المؤثرة في تصعيد هذه الوتيرة، وازدياد الأوضاع الاقتصادية سوءاً والفوارق الطبقية في الدول النامية.
من جهة ثانية، أعلن مستشار رئیس مجلس الشوری الاسلامي الايراني للشؤون الدولیة، حسین شیخ الاسلام، أن الاجتماع الأول للجنة التنفیذیة للمؤتمر التاسع لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، سیبدأ أعماله في طهران اليوم.
وقال شیخ الاسلام لوكالة «إرنا» إنه ستشارك نحو 47 دولة في هذا المؤتمر، كما اعلنت 15 دولة أخری استعدادها للحضور في المؤتمر بصفة مراقب.
في غضون ذلك، أعلن قائد القوة البحریة الإیرانیة، الأمیرال حبیب الله سیاري، أن المجموعات البحریة الایرانیة الموفدة للمیاه الدولیة الحرة، تصدت خلال الأعوام الاربعة الماضیة لـ 150 هجوماً لقراصنة البحر علی السفن التجاریة الایرانیة.
وقال سیاري، ان السفن الحربیة التابعة للقوة البحریة في الجیش الایراني، قامت خلال الأعوام الأربعة الماضیة، حیث تضعضع الأمن في المیاه الدولیة في المحیط الهندی وخلیج عدن، بمرافقة ألفي سفینة تجاریة، ووفّرت الأمن التام للسفن الایرانیة، بحیث لم یتمكن قراصنة البحر من الاعتداء والتعرض لهذه السفن.
(إرنا، فارس)