الجزائر: 77 قتيلاً بتحطّم طائرة عسكرية


أعلن مصدر عسكري جزائري أنه تم العثور على ناجٍ واحد في حادث تحطّم طائرة عسكرية شرق البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.
ونقلت الوكالة عن المصدر العسكري قوله: «نجا شخص واحد فيما هلك 77 آخرون كحصيلة أولية في حادث تحطم الطائرة العسكرية هيركولس 130»، مشيراً إلى أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال متواصلة.

وأشار المصدر إلى أن «الطائرة التي كانت متجهة من تمنراست نحو قسنطينة كانت تقل 78 شخصاً من بينهم طاقم الطائرة».
(أ ف ب، الأناضول)


محادثات لمحمد بن نايف في واشنطن

التقى وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، في مقر إقامته في العاصمة الأميركية واشنطن، أول من أمس، كلاً من رئيس وكالة الأمن القومي الفريق كيث الكساندرو، ووزير الخزانة جاك ليوي، كلاً على حدة، بحضور سفير السعودية عادل بن أحمد الجبير. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن بن نايف بحث خلال لقائه بالمسؤولين الأميركيين علاقات التعاون والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.
(الأناضول)


قطر: معايير جديدة في قضية عمّال المونديال

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر أنه تم تحديد معايير جديدة لحماية العمال الأجانب الذين يشاركون في الأعمال المرتبطة بالمونديال، وذلك بعد اتهامات تعرضت لها قطر بعدم توفير الحماية اللازمة من الاستغلال لعمال الإنشاءات. وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في بيان، إنه فيما سيتم البدء بتنفيذ أول ملعب من الملاعب الخمسة المقترحة لاستضافة المونديال، صدرت «معايير العمال، وتم إدراجها في جميع عقودها بما يتماشى مع قانون العمل القطري وأفضل الممارسات الدولية». وتتضمن هذه المعايير أن يلتزم المقاولون بفتح حسابات مصرفية لعمالهم «ما يساعد على تسهيل دفع أجورهم»، فضلاً عن «إنشاء نظام تدوين المعاملات الذي يساعد بدوره اللجنة العليا على التحقق من حصول جميع العمال على كامل أجورهم وفي الوقت المحدد».
(أ ف ب)


تونس: تعهد بتسريع تصديق القانون الانتخابي

أعلن رئيس المجلس الوطني التأسيسي في تونس مصطفى بن جعفر أن «المجلس سيسرع وتيرة عمله للانتهاء من مناقشة القانون الانتخابي وتصديقه». وفي بيان صدر أمس عن رئاسة المجلس الوطني التأسيسي، أكد بن جعفر، إثر لقائه وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أمس في تونس، أن «التصديق على القانون الانتخابي من شأنه أيضاً أن يمكن الهيئة العليا التي ستشرف على الانتخابات من اقتراح موعد انتخابي قبل نهاية السنة الجارية، وذلك بحسب ما تضمنته الأحكام الانتقالية للدستور الجديد».
ورأى أن «المسار السياسي في تونس أصبح اليوم على الطريق الصحيح، وخصوصاً بعد التصديق على الدستور ومنح الثقة للحكومة الجديدة التي من شأنها أن تؤمن ما بقي من الفترة الانتقالية، وفي مقدمتها الانتخابات المقبلة».
(الأناضول)

البوسنة والهرسك: تحذيرات من انحراف الاحتجاجات

حذر رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك جيليكو كومشيتش والعضو البوسني في المجلس (ممثل البوشناق) عزت بكر بيغوفيتش من انحراف الاحتجاجات إلى منحى غير الذي بدأت لأجله. وأقرّ كومشيتش إثر لقائه وبيغوفيتش ممثلين عن مجلس الأديان في البوسنة والهرسك الذي يضم في عضويته رجال دين مسلمين ومسيحيين ويهوداً، بأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد سيئ. وأوضح كومشيتش أن الاحتجاجات بدأت تفقد الأسباب التي بدأت لأجلها، وهي تأخذ منحى التجاذبات بين الأحزاب السياسية المختلفة.
(الأناضول)

جنوب السودان: بدء المحادثات بين طرفي النزاع اليوم

تبدأ اليوم محادثات يشارك فيها ممثلون عن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وزعيم المتمردين رياك مشار بهدف مناقشة جذور النزاع المستمر منذ شهرين في هذا البلد. وكان الوسطاء الإقليميون قد افتتحوا أمس رسمياً الجولة الثانية من المفاوضات بشأن جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
(أ ف ب)


مفاوضات رفيعة المستوى بين الكوريّتين اليوم

أعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية أمس أن سيول وبيونغ يانغ ستجريان مفاوضات رفيعة المستوى اعتباراً من اليوم، قبل الاستئناف المرتقب للقاءات العائلات التي فرّقتها الحرب قبل ستين عاماً. وأعلن الناطق باسم الوزارة كيم ايو دو أن اللقاء سيعقد في بلدة بانمونجوم الحدودية، المكان المعتاد للقاءات وفدي البلدين، مضيفاً أن المحادثات ستتناول «مواضيع مهمة»، بينها استئناف برنامج لقاءات العائلات.
(أ ف ب)

قرضاي لن يوقّع الاتفاق الأمني مع واشنطن

أعرب مدير الاستخبارات الأميركية (دي ان آي) جيمس كلابر، أمس، عن اقتناعه بأن الرئيس الأفغاني حميد قرضاي لن يوقّع الاتفاق الأمني الثنائي المبرم مع واشنطن، والذي ينص على الإبقاء على وجود عسكري أجنبي في أفغانستان بعد عام 2014. وأضاف كلابر في كلمة أمام أعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي أن انتخاب الرئيس الأفغاني المقبل سيكون له «تأثير مفيد» في التوصل إلى التوقيع على الاتفاق.
وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أشارت إلى أن القيادة الأميركية تنظر في احتمال تأجيل صياغة الاتفاقية نهائياً لعدة أشهر، ليوقّع عليها الرئيس الأفغاني الجديد الذي سينتخبه الأفغان في نيسان المقبل.
(الأخبار، أ ف ب)

الأمم المتحدة: قوات إضافية الى أفريقيا الوسطى

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى بذل كل ما في وسعه لإرسال المزيد من القوات الأفريقية والأوروبية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى لوقف أعمال العنف الطائفية في هذا البلد. وقال الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي إن الامين العام «سأل فابيوس عمّا يمكن فعله لزيادة الدعم لبعثة ميسكا (قوة الاتحاد الأفريقي) وتسريع عملية نشر قوات الاتحاد الأفريقي، وعما إذا كان يمكن التفكير في إرسال تعزيزات».
(أ ف ب)