هدم 36 منزلاً في غور الأردن
انتقد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة جيمس رولي هدم اسرائيل 36 مبنى فلسطينياً في غور الأردن، داعياً إلى الوقف الفوري لأعمال الهدم في الأراضي الفلسطينية. وأعرب رولي في بيان عن «القلق حيال هدم السلطات الاسرائيلية الخميس 36 مبنى تعود إلى فلسطينيين في بلدة عين الحلوة، ما أدى إلى تهجير 66 شخصاً من بينهم 36 طفلاً».

وتابع «أنا قلق جداً من تهجير الفلسطينيين، ومن الاستحواذ على أملاكهم، ولا سيما في غور الأردن، حيث ارتفع عدد المباني المهدمة إلى أكثر من ضعفيه منذ عام». وأضاف إن أعمال الهدم هذه «تمثل خرقاً للقانون الدولي» و«ينبغي أن تتوقف فورا».
(أ ف ب)


هنية: إعلام عربي يستهدف قضية فلسطين

قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية إن «غزة تتعرض لقصف إعلامي وعسكري، وحصار مشدد يستهدف تركيع الشعب الفلسطيني والمقاومة، وانتزاع المواقف السياسية، وضرب ثوابت قضيتنا». وأضاف، في خطبة الجمعة في القطاع أمس، إن «حملات الإعلام الظالمة التي مصدرها بعض وسائل الإعلام العربية الشقيقة، تستهدف المقاومة الفلسطينية، وتستهدف غزة، وقضية فلسطين، ورموز المقاومة، وشهداءها الأبطال، وأسراها». ورأى «أن هذا القصف الإعلامي أشد قسوة من القصف العسكري الإسرائيلي، لأنه يأتي من الأشقاء وذوي القربى».
(الأناضول)


18 قتيلاً بهجوم لـ«القاعدة» في اليمن

قتل 18 جنديا في هجوم نفذه الجمعة مسلحون يعتقد بأنهم من «القاعدة» على نقطة عسكرية في مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت التي تشهد حركة شعبية مناهصة للحكومة، وتعد من ابرز معاقل التنظيم المتطرف. وقال مصدر عسكري إن «المهاجمين قدموا على متن سيارات وهاجموا خمسة جنود كانوا يفتشون السيارات عند نقطة التفتيش، كما هاجموا باقي الجنود الذين كانوا يتناولون طعام الغداء بعد صلاة الظهر». من جهة أخرى، سقط عدد من القتلى والجرحى، في قصف نفذته طائرة أميركية من دون طيار على مواقع يشتبه وجود عناصر للقاعدة فيها، في محافظة أبين، جنوبي اليمن.
(الأخبار)


مجازر جديدة في بانغي

غرقت بانغي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى مجدداً في العنف، مع مجازر جديدة وسيطرة مجموعات مسلحة على مدن أخرى، وذلك بعد عشرة أيام من انتخاب رئيسة جديدة للبلاد، كان قد أشاع أملاً في الاستقرار. وأعلن الصليب الأحمر أنه جمع «ثلاثين جثة و60 جريحاً» في الأيام الثلاثة الأخيرة من شوارع العاصمة، وذلك بعد يوم من إبلاغ منظمة أطباء بلا حدود عن «معارك وأعمال انتقامية بين عناصر سيليكا (مسلمون) وميليشيات» مسيحية داخل البلاد.
وأعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيورجس جورجانتس، عن «قلقه البالغ» لتدهور الوضع في العاصمة بانغي، مشيراً إلى «مستوى غير مسبوق من العنف» منذ بداية كانون الثاني.
(أ ف ب)

رفض القضاء الباكستاني لطلب محامي مشرف

رفضت محكمة باكستانية أمس، السماح للرئيس الباكستاني السابق الجنرال برويز مشرف، بالتوجه إلى الخارج لتلقي العلاج كما طلب محاموه لأنه ملاحق من القضاء. ويلاحق القضاء مشرف (70 سنة) بتهمة الخيانة العظمى لأنه فرض حالة الطوارئ في 2007، لكنه لم يحضر أياً من جلسات حكمه في المحكمة الخاصة المكلفة محاكمته. ويتلقى الجنرال مشرف العلاج في مستشفى عسكري في روالبندي قرب إسلام آباد، منذ الثاني من كانون الثاني عندما تعرض، وفق مقربين منه، لوعكة قلبية عندما كان متوجهاً إلى تلك المحكمة.
(أ ف ب)

تركيا: استقالة نائب من الحزب الحاكم

أعلن عضو في الحزب الحاكم في تركيا أمس استقالته، ما يرفع إلى ثمانية عدد البرلمانيين الذين غادروا «العدالة والتنمية» منذ أن بدأت في منتصف كانون الاول 2013 الفضيحة السياسية المالية التي تهز النظام في تركيا. وقال النائب المستقيل محمد جيتين: «هناك أصدقاء آخرون (نواب) سيفعلون كما فعلت، سترون ذلك»، مبرراً قراره بضغوط من القضاء على معسكره. وأضاف: «داخل الحزب هناك حديث عن قضايا فساد وكأنها أمر تافه، لم أتورط قط في قضايا من هذا النوع». ولا يزال حزب العدالة والتنمية يملك اغلبية في البرلمان حيث لديه 319 مقعداً من 550.
(أ ف ب)


روسيا تزود كازاخستان بصواريخ «أس ـ 300»

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عقب لقائه نظيره الكازاخستاني عادل بيك جاكسينبيكوف، أمس، في أستانا أن القوات المسلحة الكازاخستانية ستتسلم العام الحالي منظومات «أس – 300» للدفاع الجوي. وقال شويغو: «اتفقنا على تصدير منظومات «أس – 300» لصواريخ الدفاع الجوي بكمية كافية لحماية أجواء البلاد».
من جهته، أشار وزير الدفاع الكازاخستاني عادل بيك جاكسينبيكوف إلى أن التعاون بين روسيا الاتحادية وكازاخستان يتطور بنحو ديناميكي ويتعزز التعامل في مجال إنشاء منظومة الدفاع الجوي المشتركة. وقال جاكسينبيكوف إن الجانبين بحثا مسائل استخدام قوات الرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في الأراضي الكازاخستانية، مضيفاً أن كازاخستان ستشهد العام الجاري إجراء مناورات «التعاون – 2014» بمشاركة وحدات الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي وبالدرجة الأولى روسيا وكازاخستان في الفترة بين 18 – 22 آب القادم في ميدان «سباسك» التدريبي بمقاطعة قره غندا الكازاخستانية.
(الأخبار)

بنغلادش: الإعدام لزعيم أكبر حزب إسلامي

قضت إحدى المحاكم في بنغلادش، على أمير الجماعة الإسلامية، أكبر الأحزاب الإسلامية في البلاد، مطيع الرحمن نظامي، بالإضافة إلى 14 شخصاً آخرين، بتهمة تهريب السلاح لانفصاليين هنود في عام 2004. ومن المحكومين بالإعدام وزير الدولة الأسبق، لطف الزمان بابار ومدير القوات الاستخبارية السابق، رزاق الحيدر تشودهوري ومدير الاستخبارات الوطنية السابق، بريغ غان. وأفادت وسائل إعلام في بنغلادش بأن الـ14 شخصاً متهمون في قضية تهريب 10 شاحنات محملة بالأسلحة إلى جبهة أصام للحرية، التي تقوم بعمليات مسلحة في الهند. ووصف نظامي قرار المحكمة بـ«الظالم وغير العادل»، لافتاً إلى أنه سيطعن في الحكم أمام المحاكم العليا في البلاد.
(الأناضول)