كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن النزاع في منطقة شمال القوقاز كان يمكن أن يؤدي إلى تكرار «السيناريو اليوغوسلافي» في روسيا.وشدد بوتين، في منتدى لوسائل الإعلام في موسكو، أمس، على أن النزاع في منطقة شمال القوقاز الواقعة جنوب روسيا لم يكن نزاعاً محلياً عادياً، مشيراً إلى أن الوضع كان على وشك التصعيد وفقاً للسيناريو اليوغوسلافي.
وأكد الرئيس الروسي أنه كان من الصعب للغاية آنذاك التوصل إلى نتائج إيجابية في مكافحة الإرهاب الدولي، إلا أن روسيا تمكنت من تحقيق ذلك.

في سياق متصل، أعلن تقرير أعده النائب العام الروسي يوري تشايكا أن أكثر من 250 مسلحاً قتلوا خلال عمليات أمنية في شمال القوقاز في عام 2014.
وأشار التقرير إلى انخفاض عدد القتلى في صفوف أجهزة الأمن والمدنيين في العام الماضي مقارنة بعام 2013 السابق له.
وقتل في هجمات لمسلحين في العام الماضي 59 من عناصر أجهزة الأمن و21 مدنياً، بينما قتل 124عسكرياً و93 مدنياً على التوالي في عام 2013.
من جهة أخرى، أكد الرئيس الروسي أنه لا يستطيع أن يصف ما تواجهه روسيا من مصاعب اقتصادية بالأزمة.
وأوضح بوتين في مؤتمر إعلامي، حضره ممثلو «الجبهة الشعبية» الروسية في مدينة سان بطرسبورغ، أمس، أن «هناك مصاعب اقتصادية»، وأشار إلى أنه لا يستطيع أن يصف هذه المصاعب بالأزمة.
ويرى بوتين أن الاقتصاد الروسي ينعم بالاستقرار بعدما جرى توطيد أساساته، مشيراً إلى «أن تقويض هذا الاستقرار أمر غير ممكن».
(الأخبار)