وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، بأن تستثمر بلاده 250 مليار دولار على مدى عشرة أعوام في أميركا اللاتينية والكاريبي، حيث تعتزم بكين منازعة مربعات واشنطن بصورة أكبر.
وأعرب الرئيس الصيني، لدى افتتاح اجتماع مع مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي ويختتم اليوم، عن أمله في أن تبلغ قيمة التجارة بين الصين والكتلة التي تضم 33 دولة في هذه المجموعة، 500 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة.

وأوضح شي جينبينغ لدى افتتاح هذا المنتدى بين مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي في قصر الشعب الكبير في ساحة تيان إن مين في بكين، أن «الصين ستبذل جهودها في مجال التعاون الشامل مع دول أميركا اللاتينية». وأضاف شي جينبينغ إن «المحادثات حول زيادة التعاون في هذا المنتدى ستكون حاسمة لتعزيز اندماجنا مع أميركا اللاتينية في السنوات الخمس المقبلة في مجالات مثل الأمن والتجارة والمالية والتكنولوجيات وموارد الطاقة والصناعة والزراعة».
وكان الرئيس الصيني قد تطرق إلى هذه الأهداف أثناء الجولة التي قام بها الصيف الماضي في أميركا اللاتينية، تعهد أثناءها بتخصيص قروض واستثمارات لدول أميركا اللاتينية بقيمة إجمالية 70 مليار دولار.
وتأمل أميركا اللاتينية من جهتها وضع قواعد لعلاقة متينة مع الصين، أبرز شريك تجاري لها، والتي تزودها بالمواد الأولية والطاقة.
(أ ف ب)