أحيت ألمانيا الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين بسلسلة من الاحتفالات التي استمرت إلى وقت متأخر من ليل أمس.وبدأت الاحتفالات بقداس مشترك أقامته الكنيستان الكاثوليكية والبروتستانتية في كنيسة غيتسيمانه كيرشيه في برلين، بحضور كبار المسؤولين، بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس هورست كوهلر.
ورأت ميركل أن «الوحدة الألمانية لم تكتمل بعد» ولا سيما على الصعيد الاقتصادي لأنه لا تزال هناك «فروق بنيوية» بين شرق ألمانيا وغربها. وشددت ميركل، التي عاشت في ألمانيا الشرقية، على أن «ضريبة التضامن» التي يدفعها مواطنو ألمانيا الغربية لتمويل إعادة توحيد البلاد «لا تزال ضرورية».
من جهة أخرى، دعت ميركل الولايات المتحدة إلى التخلي عن صلاحياتها لمصلحة منظمات دولية وذلك من أجل إقامة «نظام عالمي» قادر على مواجهة التحديات الحالية مثل الإرهاب.
ومساءً، اجتازت ميركل والزعيم البولندي النقابي السابق ليخ فاليسا والرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف نقطة عبور لجدار برلين، كانت قد فتحت للمرة الأولى قبل عشرين عاماً أمام سكان ألمانيا الشرقية من دون إجراءات تفتيش.
وقالت ميركل، بعد عبورها، إن «هذا اليوم ليس عيداً فقط لألمانيا، بل لأوروبا بأسرها وللأشخاص الذين يتمتعون بمزيد من الحرية».
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، التي وصلت إلى ألمانيا الأحد، قد دعت إلى «شراكة أقوى» بين الولايات المتحدة وأوروبا «من أجل إسقاط جدران القرن الواحد والعشرين» ومكافحة القمع الديني الذي تمارسه حركة طالبان خاصة.
وبلغت الاحتفالات ذروتها في الاحتفال الذي شارك فيه نحو 100 ألف شخص عند بوابة براندبورغ، رمز برلين وحيث كان يقام الجدار، يتقدمهم زعماء دول الاتحاد الأوروبي، على رأسهم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بالإضافة إلى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. ومثلت كلينتون بلادها في الاحتفال، حيث سلمت باسم الشعب الأميركي جائزة مجلس الأطلسي للحرية، في تذكير بالدور الأميركي في الحدث.
ومن أهم الفعاليات التي شملها الاحتفال المسائي كان إسقاط قطع الدومينو العملاقة التي يبلغ طول الواحدة منها مترين ونصف متر والمزينة برسوم وكتابات لفنانين وشبان من العالم أجمع. وكانت هذه القطع قد وضعت في وسط المدينة في الموقع السابق للجدار، كرمز لهذا المعلم الذي لم يبق منه إلا قطع صغيرة، بالإضافة إلى حفل موسيقي وإطلاق مفرقعات وأسهم نارية.
(ا ف ب، رويترز، ا ب، يو بي آي)