يُتوقع أن تُصدر محكمة الجنايات في دريسدن (شرق ألمانيا) يوم الأربعاء المقبل حكمها في قضية المصرية مروة الشربيني التي قُتلت طعناً وهي حامل في شهرها الثالث على يد مواطن ألماني من أصل روسي يكره الأجانب، داخل قاعة المحكمة، وتُطلق عليها الصحف المصرية لقب «شهيدة الحجاب».وطلب الادعاء العام اليوم السجن المؤبد للمتهم ألكس فيينز (28 عاماً) الذي اعترف بأنه طعن مروة الشربيني 16 مرة بسكين مطبخ طول نصله 18 سنتم، غير أنه نفى أن يكون الدافع وراء جريمته كرهه للإسلام.
وأكد المدعي العام فرانك هنريتش أن المتهم كان مدفوعاً بحقد جامح على الأجانب لا حدود له. وقال إنه انقضّ على ضحيته «كالوحش الهائج في عمل سبق الإعداد له بدم بارد»، داعياً المحكمة إلى أن تأخذ في الاعتبار في حكمها «الخطورة الاستثنائية للوقائع»، ما يعني أنه سيكون من الصعب الإفراج عنه حتى بعد قضاء 15 عاماً في السجن.
وكان فيينز قد هاجم الشربيني في 1 تموز الماضي داخل قاعة محكمة كان يمثل أمامها بعد استئناف حكم أولي ضده بغرامة قيمتها 780 يورو إثر إدانته بتوجيه شتائم عنصرية بحق مروة التي كان قد نعتها في آب 2008 بأنها «إسلامية، وإرهابية وساقطة» عندما سألته إذا كان بإمكان ابنها استخدام الأرجوحة التي كان يجلس عليها في ملعب للأطفال.
ولاحظ المحققون وجود «كراهية شديدة بحق غير الأوروبيين والمسلمين» لدى المتهم الذي قال قبل أن يقوم بفعلته إن المسلمين «لا حق لهم في الحياة». ولم تخلص الاختبارات النفسية إلى إعفاء المتهم الذي لزم الصمت خلال المحاكمة، من المسؤولية عن أفعاله.

(أ ف ب)