توقّف التمويل الأوروبي وراء أزمة كهرباء غزة
كشف مسؤول فلسطيني، أمس، عن أنّ توقف الاتحاد الأوروبي عن تمويل الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة أدّى إلى انخفاض كمية الكهرباء التي تنتجها. ونقلت صحيفة «الأيام» الفلسطينية أمس عن مدير مشروع المحطة رفيق مليحة تأكيده أنّ الاتحاد الأوروبي توقّف عن تمويل كلفة شراء الوقود، منذ تشرين الثاني الماضي، التي كان يموّلها على مدار السنوات الماضية بـ13 مليون دولار شهرياً.
(يو بي آي)

دحلان يوقف دعوى على «الجزيرة»

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» محمد دحلان، أمس، وقف دعوى القذف والتشهير التي رفعها على قناة «الجزيرة» القطرية أمام القضاء البريطاني.
وقال مكتب دحلان، في بيان، إنّه «عقب مساعٍ حميدة قامت بها شخصيات عربية بارزة صديقة لدحلان ولقناة الجزيرة، قرر الطرفان إيقاف دعوى القذف والتشهير التي رفعها».
(يو بي آي)

إطلاق طاقم نوّاب «حماس»

أفرجت الأجهزة الأمنية الفلسطينية قبيل منتصف ليل الأحد ـــــ الاثنين عن طاقم مكتب نواب كتلة «حماس» البرلمانية ومرافقي رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك بعد ساعات من اعتقالهم. وقال أحد المعتقلين، الصحافي خلدون مظلوم، إنّ التحقيق معهم دار حول مسؤوليتهم عن تنظيم مؤتمر صحافي للدويك وهيئة رئاسة مكتب المجلس التشريعي.
(يو بي آي)

إسرائيل: قطعة أرض في النقب أو الجليل لكل جندي مسرّح

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، بأنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد اجتماعاً لبحث مبادرة بمنح كل جندي مسرّح من الوحدات القتالية قطعة أرض، وستوزّع الأراضي في منطقتي النقب والجليل وفي بلدات معروفة مسبقاً.
(يو بي آي)

حذاء على البشير!

رشق مجهول الرئيس السوداني عمر البشير، الذي يواجه مذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية، بحذائه من دون أن يتمكن من إصابته، كما أعلن شهود عيان أمس. وأوضحوا أن «هذا الرجل البالغ من العمر نحو خمسين عاماً، خلع حذاءه وألقاه على البشير، بينما كان الأخير في باحة قاعة الصداقة، مركز المؤتمرات في وسط العاصمة السودانية». وعلى الفور اعتقلت قوات الأمن الرجل الذي لم تعرف دوافعه بعد.
وكانت الرئاسة قد نفت واقعة قذف الحذاء، وقالت إن «رجال الأمن أوقفوا الرجل الذي كان يحمل ظرفاً أراد توصيله إلى البشير».
(أ ف ب)

أميركا تخشى وقوع «البوتوكس» بأيدي «حزب الله» و«القاعدة»

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن مخاوف السلطات من «تحوّل إحدى مكونات مادة البوتوكس، التي تستخدم عادة لغايات تجميلية، إلى أداة في أيدي المنظمات الإرهابية، لأنها تعدّ من أشد المواد السامة القاتلة في العالم». ونقلت عن الطبيب الخبير في الدفاع البيولوجي، كينيث كولمان، قوله «إنها المغامرة الوحيدة التي تقدم المنفعة للإرهابيين، ويمكن أن تؤدي إلى التوصل إلى سلاح دمار شامل». ولفتت إلى أنه يعرف أن تنظيم «القاعدة» كان «يبحث عن الحصول على مادة بوتيلينيوم توكسين الموجودة في البوتوكس. كما أن حزب الله اللبناني ومجموعات أخرى باعوا واشتروا أدوية زائفة للحصول على أموال أكثر».
(يو بي آي)

الحوثي «يهادن» السعوديّة

أعلن قائد المقاتلين الزيديين في شمال اليمن عبد الملك الحوثي، في شريط صوتي بث أمس، الانسحاب الكامل من الأراضي السعودية التي سيطر عليها الحوثيون منذ تشرين الثاني الماضي. وأوضحت قناة «العربية» التلفزيونية أن «الحوثي أعلن هدنة مع السعودية، وقال إن المقاتلين سينسحبون من أراضي المملكة».
وكان الحوثيون قد أعلنوا من خلال موقعهم على الانترنت أول من أمس، أن قائدهم سيعلن نبأً هاماً خلال وقت قصير، لكنهم لم يشيروا إلى وقف لإطلاق النار.
(أ ف ب)