خاص بالموقع - توقع استطلاع جديد للرأي فوز حزب المحافظين البريطاني المعارض في الانتخابات العامة المقبلة وبأغلبية 38 مقعداً على الأقل من مقاعد مجلس العموم (البرلمان)، البالغ عددها 646 مقعداً.وقال الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (آي سي إم) لصحيفة «نيوز أوف ذي وورلد» الصادرة اليوم إن حزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون سينتزع نحو 130 مقعداً برلمانياً من أيدي حزب العمال الحاكم بزعامة غوردون براون، ويهدد مقاعد نوابه البارزين ومن بينهم وزراء في الحكومة.
وأضاف أن وزير الخزانة (المالية) ألستير دارلينغ ووزير شؤون اسكتلندا في حكومة براون جيم ميرفي والمرشح لزعامة حزب العمال جون كروداس، الذين يتمتعون بأغلبية تصل إلى أكثر من 7000 صوت في دوائرهم الانتخابية، يواجهون الخسارة في الانتخابات المقبلة.
ووجد الاستطلاع الذي شمل 1004 ناخبين من 97 دائرة انتخابية، أن حزب المحافظين سيفوز بـ80 دائرة منها، إلى جانب 49 دائرة أخرى يتمتع بها نواب حزب العمال بأكثرية ضئيلة.
وحسب الاستطلاع، يعتقد 54 في المئة من الناخبين البريطانيين الآن أن كاميرون يتمتع بالكفاءات المطلوبة لتولي منصب رئيس وزراء بلدهم وفضّله 45 في المئة منهم على براون (33 في المئة) لتولي هذا المنصب، غير أن 80 في المئة من الناخبين يرون أن براون يسعى لممارسة عمله بصورة جيدة في ظل ظروف بالغة الصعوبة.
وأبدى 18 في المئة من الناخبين البريطانيين استعدادهم للتصويت لمصلحة حزب العمال، باستثناء أنصار المحافظين، إذا ما تنحى براون عن زعامته، فيما أعلن 17 في المئة من الناخبين أن مثل هذه الخطوة ستزيد من احتمال تقديم أصواتهم لمصلحة الحزب. ووصف 36 في المئة من الناخبين البريطانيين رئيس وزرائهم براون بأنه ضعيف وغير حاسم.

(يو بي أي)