خاص بالموقع- أبدى المسلمون الأميركيون استياءهم الأربعاء إثر تقرير تلفزيوني أفاد بأنّ بعض المعدات التي يستخدمها الجيش الأميركي في العراق وأفغانستان تتضمن في أرقامها المتسلسلة استشهادات مشفّرة بالعهد الجديد في الكتاب المقدس.
وطلب المجلس الإسلامي للشؤون العامة من وزير الدفاع روبرت غيتس سحب التجهيزات التي تتضمن هذه الرموز والتي تستخدم في الحروب الجارية على الفور.

وجاء رد الفعل هذا إثر بث شبكة «إيه بي سي» التلفزيونية تقريراً كشف أنّ شركة «تريجيكون» التي تتخذ مقراً لها في ولاية ميتشيغن باعت الجيش الأميركي 800 ألف جهاز تصويب تُخفي أرقامها المتسلسلة إشارات إلى مقاطع من العهد الجديد في الكتاب المقدس.

وأوضح التقرير أنّ الرقم «2 كور 4:6» هو إشارة إلى رسالة القديس بولس الثانية إلى أهل كورنثوس، الإصحاح 4:6 وفيه: «الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله».

كذلك إن الرمز «جن 8:12» يشير إلى مقطع في إنجيل القديس يوحنا يقول فيه المسيح: «أنا نور العالم. من يتبعني لا يمشِ في الظلام، بل يكون له النور الذي يقود إلى الحياة».

وأقرت شركة تريجيكون بوجود هذه الرموز المشفرة، مشيرة إلى أنّها ليست مخالفة لأي قوانين.

غير أنّ مدير المجلس الإسلامي للشؤون العامة، هاريس تارين، رأى أنّ «إدراج إشارات إلى الكتاب المقدس على معدات عسكرية ينتهك المثل والقيم الأساسية التي قامت بلادنا عليها».

وتابع في بيان قائلاً إنّ «هذا يعطي حججاً لدعاية المتطرفين الذين يؤكدون أنّ الولايات المتحدة تشن «حرباً صليبية» على الإسلام».

وأعلنت نيوزيلندا اليوم أنّها ستزيل ما يوجد من علامات على الأسلحة التي يستخدمها جنودها في أفغانستان. وقال المتحدث باسم الجيش إنّ من غير اللائق أن يحارب الجنود وعلى أسلحتهم هذه الاقتباسات.

(أ ف ب، أ ب)