نتنياهو: العمالة الوافدة تهدّد يهوديّة إسرائيل
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، أن العمال الوافدين غير الشرعيين الذين يتسللون إلى إسرائيل يهدّدون شخصية «الدولة اليهودية». وقال إنه سيقترح على الحكومة إقامة عائق مادي أو حاجز على الحدود الإسرائيلية ـــــ المصرية، للحؤول دون تسلل العمالة الأفريقية. وأضاف نتنياهو، أمام جمعية الصناعيين: «أنشأنا دولة يهودية ديموقراطية، ولسنا على استعداد لإغراق البلاد بعمال وافدين غير شرعيين، علماً بأن هذا الإغراق لا ينعكس على سوق العمل والاقتصاد فحسب، بل على النواحي الأمنية أيضاً». وحذر من أن استمرار اجتياح العمالة الوافدة يتهدّد البنية الديموغرافية في إسرائيل، قائلاً إن «مَن يتجول هذه الأيام في عراد أو ايلات، وحتى في جنوب تل أبيب، يمكنه أن يشهد بأمّ عينيه السيل الجارف من العمال الأجانب والتغير الذي يؤدي إليه، حيث يهدد هذا السيل بإعادة إسرائيل إلى مستوى العالم الثالث».
(يو بي آي)

عصابات في سيناء لخطف المتسللين

قالت الشرطة الإسرائيلية، أمس، إن شخصاً إريترياً وآخر إثيوبياً، تورطا في عمليات خطف أفارقة حاولوا التسلل إلى إسرائيل، بالتعاون مع عصابات ومهربين في مصر.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أنه وفقاً لدعوى مرفوعة أمام محكمة في القدس المحتلة، فإن المخطوفين الأفارقة احتُجزوا في سيناء، وأُسيئت معاملتهم، فيما طلب الخاطفان من ذويهم في إسرائيل دفع فدية.
(يو بي آي)

طلاب غزّاويون يجمّعون سيارة سباق كهربائيّة

نجح أربعة طلاب يدرسون الهندسة في قطاع غزة، في تجميع سيارة سباق كهربائية من قطع سيارات قديمة مستعملة. ورغم الفقر والبطالة والحصار الخانق، تمكن الطلاب من تجميع سيارة السباق الحمراء اللون بمساعدة كلية التدريب في خان يونس، التي يدرسون فيها.
ويؤكد الطلاب أصحاب الابتكار أن السيارة قادرة تماماً على المشاركة في منافسات دولية.
(رويترز)


بغداد توضح خطأها بعدد اللاجئين لدى سوريا

اجتمعت لجنة المصالحة في مجلس النواب العراقي، برئاسة النائب وثاب شاكر، مع وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمن، لمناقشة أوضاع العراقيين في سوريا. وقال مصدر مطلع إنّ شاكر أطلع الوزير على زيارة اللجنة إلى دمشق للاطلاع على أوضاع المهجرين العراقيين هناك. وقال إن «المفوضية السامية للهجرة تقول إنّ هناك 206 آلاف عائلة عراقية، لا 206 آلاف لاجئ». وتابع أنّ «هناك أعداداً كبيرة أخرى من العائلات لم تسجل نفسها».
وشكا الوزير من أنّ سوريا لا تتعامل مع العراق في هذا الشأن إلا عن طريق الهلال الأحمر السوري. وأضاف «طلبنا من الجانب السوري أن يكون التعاون بهذا الخصوص عن طريق قنوات أخرى، ولكن سوريا رفضت هذا الأمر». ولم يوضح الوزير ما هي القنوات الأخرى.
(الأخبار)

اليمن يوقف منح تأشيرات للأجانب في المطار

أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أمس أنّ صنعاء ألغت منح التأشيرات إلى الأجانب في المطارات لمنع تسلل «إرهابيين» إلى البلاد. وكتبت صحيفة «26 سبتمبر» التابعة لوزارة الدفاع اليمنية، نقلاً عن مصدر عسكري قوله، إنّه «في ضوء هذا القرار، فإنّ منح التأشيرات للأجانب لن يجري بعد الآن إلا عبر السفارات اليمنية في الخارج، وبعد العودة إلى الجهات الأمنية المسؤولة، للتحقّق من هويات المسافرين، وبما يضمن الحيلولة دون تسلل أيّ عناصر مشتبه فيها بالإرهاب».
(يو بي آي)

مبارك يقر بالطابع الطائفي لحادثة «نجع حمادي»

أقر الرئيس المصري حسني مبارك، أمس، بالطابع الطائفي لهجوم نجع حمادي، الذى أودى بحياة ستة أقباط وشرطي مسلم عشية عيد الميلاد القبطي قبل أسبوعين. وقال إنّه «أدمى قلوب المصريين». ودعا مبارك، في كلمة ألقاها لمناسبة الاحتفال السنوي بعيد العلم في مصر، المثقفين والمفكرين والدعاة المصريين إلى «محاصرة الفتنة». وكانت السلطات المصرية قد وصفت هجوم نجع حمادي بأنّه «حادث جنائي» محض، وأنكرت أيّ طابع طائفي له.
(أ ف ب)