خاص بالموقع - الـ«أف بي آي» يتهم بريطانيين بمحاولة رشوة وزير دفاع بلد أفريقيكشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء، أن المديرين التنفيذيين لشركتين أمنيتين في المملكة المتحدة اتُهموا بمحاولة رشوة وزير دفاع بلد أفريقي، في إطار عملية قام بها مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «أف بي آي».
وقالت الصحيفة إن ديفيد بينتر، 56 عاماً، ولي ويرز، 43 عاماً، وبانكش باتيل، 43 عاماً، كانوا بين 22 شخصاً اعتُقلوا في لاس فيغاس بتهم محاولة رشوة وزير دفاع دولة أفريقية.
وأضافت الصحيفة أن هؤلاء الأشخاص عرضوا، كما زُعم، دفع 20 في المئة عمولة كرشوة لكسب جزء من صفقة قيمتها 15 مليون دولار، أي ما يعادل 9.1 ملايين جنيه استرليني، لتسليح الحرس الرئاسي في دولة أفريقية. إلّا أن وكيل المبيعات الذي اعتقدوا أنه يمثل وزير دفاع هذه الدولة كان في الواقع عميلاً سرياً لدى الـ «أف بي آي».
وأشارت الصحيفة إلى أن المدعى عليهم، حسب التحقيق الذي أجراه مكتب التحقيقات الفدرالي على مدى عامين ونصف عام، وشارك فيه 250 من عملائه، سعوا إلى الحصول على عقود لبيع البلد الأفريقي مجموعة من المعدات العسكرية، بما في ذلك القنابل اليدوية وقاذفات القنابل المسيلة للدموع والمسدسات والذخيرة ومعدّات الكشف عن المتفجرات.
وقالت الصحيفة إن «أف بي آي» شن مداهمات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ودهمت شرطة مدينة لندن في سبع مناطق في المملكة المتحدة، لكنها امتنعت عن الكشف عن أسمائها.
وأضافت الصحيفة إن المعتقلين يواجهون تهماً بموجب القوانين التي تنظّم المدفوعات للمسؤولين الأجانب، واتُهموا أيضاً بالفساد. وهي جرائم يمكن أن تقود إلى صدور عقوبات سجن بحقهم لمدة خمس سنوات، كما زُعم أيضاً أنهم متورطون في جرائم تبييض الأموال، التي تصل عقوبتها إلى 20 عاماً في السجن.
(يو بي آي)