خاص بالموقع- مع حلول الذكرى الخمسين لتحالف الولايات المتحدة واليابان، تعهد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما بتعزيز العلاقات بين البلدين. وقال في بيان «إن بلدنا تمكن، بفضل التحالف الأمني بين طوكيو وواشنطن، من الاستفادة من التطور الاقتصادي مع احترامه في الوقت نفسه مفهومي الحرية والديموقراطية ومحافظته على السلام منذ نهاية الحرب». وأضاف «سأعمل مع الحكومة الأميركية على تعزيز التحالف حتى يتمكن من الرد على تحديات القرن الحادي والعشرين وعرض النتائج على الشعب من الآن وحتى نهاية العام».
وتجدر الإشارة إلى أنه لم ينظم أي احتفال كبير لهذه المناسبة في اليابان، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الثنائية بين البلدين اضطراباً بسبب الخلاف على إعادة انتشار القوات الأميركية في جزر الأرخبيل.

داخلياً، أعرب الأمين العام للحزب الديموقراطي الحاكم في اليابان إيتشيرو أوزاوا عن استعداده «للخضوع لاستجواب الادعاء العام بشأن فضيحة مخالفات تتعلق بأموال التبرعات السياسية». ونقلت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» عن مصدر مقرب من أوزاوا قوله إن «الأخير قرر الاستجابة لطلب استجوابه بعد تجاهله في البداية، في ظل المطالب الشعبية المتزايدة له بالاستقالة بسبب عدم اعترافه بالكامل بدوره في الفضيحة».

وكانت النيابة العامة في طوكيو قد ألقت القبض على مساعدين سابقين وحاليين لأوزاوا الأسبوع الماضي، بتهمة تزوير تقارير تتعلق بصفقة شراء قطعة أرض عام 2004.

(يو بي آي، أ ف ب)