جبهة المطلك تدعو إلى الزحف تصويتاً لعلّاوي
رسا القرار الانتخابي لـ«الجبهة العراقية للحوار الوطني» على المشاركة الفعالة في انتخابات السابع من آذار المقبل، بعدما سبق أن قررت المقاطعة، احتجاجاً على حرمان رمزيها صالح المطلك (الصورة) وظافر العاني حق الترشح. ودعا المطلك، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع حليفه المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة إياد علاوي، الشعب العراقي إلى أن «يزحف زحفاً إلى الانتخابات لإحداث التغيير». وأضاف: «بعد المناداة الكثيرة من أبنائنا وأخواننا من الشعب العراقي بضرورة عدم إعطاء فرصة للمتربصين لكي يجهضوا هذا المشروع، قرّر أخوانكم في جبهة الحوار الوطني أن يتوجهوا بقوة مع أخوانهم في القائمة العراقية للمشاركة في الانتخابات».
على صعيد آخر، أمر رئيس الحكومة نوري المالكي بإعادة جميع الضباط السابقين الذين تقدموا بطلبات للعودة إلى الخدمة في الجيش، البالغ عددهم أكثر من عشرين ألفاً، في خطوة وضعها البعض في خانة المصالح الانتخابية لكونها قد توفر له عدداً إضافياً من الأصوات للائحته الانتخابية، «دولة القانون».
(أ ف ب، رويترز)

خامنئي يدعو للبراءة من «أعداء النظام»

رأى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامنئي، أمس، أن فرز الحدود بشفافية ووضوح مع أعداء النظام هو من ضرورات الحضور في المنافسات الانتخابية.
وقال خامنئي، لدى استقباله رئيس مجلس خبراء القيادة أكبر هاشمي رفسنجاني وأعضاء المجلس، إنّ «عدم فرز الحدود بوضوح هو خطأ فادح من شأنه أن يؤدي إلى حالة التخبط لدى المواطنين، لذا ينبغي إعلان البراءة من معارضي النظام وأن تفرز الحدود معهم بوضوح تام».
من جهة ثانية، ذكرت صحيفة «بهار» الإصلاحية، أنه أفرج بكفالات عن عدة مسؤولين في المعارضة اعتقلوا في الأشهر الأخيرة، بينهم العضو السابق في الحرس الثوري، أصغر خندان.
إلى ذلك، قال الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف، في مقابلة مع مجلة «باري ماتش» الفرنسية، إن «التصرف المسؤول من إيران هو المفتاح لإيجاد حل للأزمة» النووية.
(إرنا، أ ف ب)

دهس جندي إسرائيلي وسرقة سلاحه

أقدم مجهولون على دهس جندي إسرائيلي وسرقة سلاحه الشخصي أمس، عند مفترق طرق قريب من مستوطنة كريات شمونة (الخالصة) في شمال إسرائيل. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجندي أصيب بجراح ما بين طفيفة ومتوسطة فيما هرعت قوات كبيرة من الشرطة إلى مكان الحادث وبدأت عمليات تفتيش واقتفاء أثر الفاعلين. وأعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أن خلفية الحادث لا تزال غير واضحة.
(يو بي آي)

أوستراليا تحذّر إسرائيل من تضرر العلاقات

استدعت أوستراليا أمس السفير الاسرائيلي وسلمته تحذيراً قوياً من تأثر العلاقات بين الدولتين بعد استخدام ثلاثة جوازات سفر أوسترالية من المشتبه فيهم في اغتيال القيادي في «حماس» محمود المبحوح في دبي. وقال رئيس الوزراء كيفن راد إنّ أوستراليا «لن تبقى صامتة بهذا الشأن». وأضاف «إذا استخدمت أيّ دولة أو زوّرت جوازات أوسترالية، عدا عن استخدامها بهدف الاغتيال، فإنّ ذلك مصدر قلق عميق لنا ونحن نعمل الآن على معرفة حقيقة ما جرى».
(أ ف ب)

بضائع المستوطنات بلا إعفاءات أوروبية

اعتبرت محكمة العدل الاوروبية أن البضائع التي تنتج في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية لا يمكنها الاستفادة من نظام الاعفاءات الجمركية المنصوص عليها في الاتفاق التجاري بين الاتحاد الاوروبي وإسرائيل لأنها مصنعة في الاراضي المحتلة.
(ا ف ب)

بوادر حرب سابعة بين الحوثيين والجيش

كشف مصدر يمني مطلع أن بوادر حرب سابعة تلوح في الأفق بين الحوثيين والجيش اليمني. وقال إن عضو اللجنة التنفيذية لوقف إطلاق النار، البرلماني عثمان مجلي، قدم استقالته من اللجنة، متهماً الحوثيين بأنهم يستعدون لحرب سابعة جديدة.
في هذه الأثناء، حملت صحيفة «الميثاق» الرسمية على محافظ صعدة الأسبق، حسن منّاع، واتهمته بأنه كان يزوّد الحوثيين بالسلاح.
(يو بي آي)