واشنطن ـ محمد سعيد خاص بالموقع- أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مواصلة الولايات المتحدة العمل مع السلطة الفلسطينية على صعيدين: استئناف المفاوضات بينها وبين إسرائيل وتقديم الدعم لها لبناء قواتها الأمنية التي يشرف عليها الجنرال الأميركي كيث دايتون. وقالت كلينتون في جلسة استماع عقدتها لجنة الاعتمادات الفرعية بمجلس الشيوخ الأميركي اليوم الأربعاء إن الحكومة الأميركية تسعى من خلال المحادثات التي يجريها المبعوث الأميركي الخاص لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي جورج ميتشيل إلى استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وقالت «نعتقد أن من المهم أن يبدأوا الحوار حول قضايا المرحلة النهائية، ولكننا على علم بالصعوبات التي تواجهنا».

وأضافت أنه في الوقت نفسه «نواصل العمل مع السلطة الفلسطينية لدعم جهودها لبناء قدراتها وخاصة في مجال الأمن»، مؤكدة أن «الجنرال دايتون أنجز مهمة رائعة بالعمل مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في إيجاد قوة أمن فلسطينية نالت احترام الإسرائيليين، وتظهر قدرة أداء في الظروف الصعبة. إننا نشجع دولاً أخرى لتقديم تمويل مباشر للسلطة الفلسطينية».

من جهة ثانية، قالت كلينتون إن هدف الولايات المتحدة هو تسهيل استئناف المحادثات بين إسرائيل وسوريا. وأضافت «نعتقد أن من الضروري لأمن إسرائيل ومستقبلها أن تحاول تحريك المنطقة بكاملها نحو وضع سلمي اكثر».