خاص بالموقع - في أول ظهور علني لها منذ الانتخابات، أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموتشينكو أن «لديها أدلة على أن فيكتور يانكوفيتش، الفائز في الانتخابات الرئاسية التي جرت دورتها الثانية في السابع من الشهر الحالي، ارتكب عمليات تزوير»، قائلة إنها «ستطعن في فوزه أمام المحاكم». وأضافت: «أريد أن أصرّح بوضوح... يانكوفيتش ليس رئيسنا. مهما يحدث في المستقبل فلن يصبح أبداً الرئيس المنتخب شرعياً لأوكرانيا».وتراجعت تيموتشينكو، في كلمة وجهتها إلى الأمة عبر شاشة التلفزة، عن فكرة الخروج إلى الشارع، وقالت: «لن أوجه دعوة أخرى لتنظيم تظاهرات في ميدان الاستقلال، ولن أسمح باحتجاجات عامة». وأكدت أنه «جرى التلاعب بأكثر من مليون صوت كانت ستمنحها الفوز على منافسها».
وتابعت تيموتشينكو قائلة: «اليوم أستطيع أن أقول لكم على نحو قاطع إن الانتخابات الأوكرانية زورت، وهذا ليس إعلاناً سياسياً، بل تقويم قانوني من المحامين». وأضافت: «رغم كل هذه الأدلة، فإنني اتخذت القرار الممكن الوحيد: الطعن في نتائج الانتخابات في المحكمة. سأدافع عن بلدنا والخيار الذي اتخذناه على أساس الوثائق القانونية»، موضحة أن «عدم الذهاب إلى المحكمة سيعني التنازل عن أوكرانيا لمجرمين من دون قتال».
من جهة أخرى، أعلن يانكوفيتش أن «أوكرانيا قد تسمح للأسطول الروسي بأن يتمركز في ميناء سيفاستوبول على البحر الأسود بعد عام 2017، حين ينقضي أجل الاتفاقية الروسية ـ الأوكرانية بهذا الشأن». وأضاف أنه «حريص أيضاً على تحسين العلاقات مع روسيا في مجال الغاز، وأنه سيعيد فكرة إنشاء كونسورتيوم للغاز يسمح لموسكو بأن تشارك في إدارة خطوط أنابيب الغاز في أوكرانيا».
(رويترز)