خاص بالموقع- أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، بدء العمل بمشروع «السيل الشمالي» لمدّ خط أنابيب في قاع بحر البلطيق لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، اعتباراً من نيسان المقبل. وأوضح تلفزيون «روسيا اليوم» أن «بوتين قال خلال لقائه رئيس مجلس إدارة شركة «غازوني» الهولندية، مارسيل كرامر، التي تشارك في المشروع، وبحضور رئيس شركة «غازبروم» الروسية ألكسي ميللر، إن ضخ الغاز سيبدأ في أيلول من العام المقبل، بعد الانتهاء من مدّ خط الأنابيب عبر قاع بحر البلطيق في أيار من العام نفسه».
وكانت السلطات الفنلندية قد منحت موافقتها النهائية على مدّ خط الأنابيب عبر مياهها الإقليمية في بحر البلطيق. وبالإعلان الفنلندي، يكون مشروع «السيل الشمالي» قد نال موافقة جميع الدول التي سيمر عبر مياهها الإقليمية. وسيبلغ طول خط أنابيب غاز السيل الشمالي نحو ألف و220 كيلومتراً، وسينقل الغاز الروسي من ميناء فيبورغ الروسي إلى ميناء غرايسفلد الألماني.

من جهة أخرى، أعلن متحدث باسم الأسطول البحري الحربي الروسي أن موسكو تنوي تعزيز أسطولها الموجود في منطقة القرن الأفريقي وخليج عدن، جرّاء ما تشهده هذه المنطقة من تصعيد لأعمال القرصنة. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن المتحدث قوله إن «روسيا قرّرت إبقاء السفينة الثقيلة المضادة للغواصات الأميرال تشابانينكو، التابعة للأسطول الشمالي الروسي، التي ترافق حالياً 5 سفن مدنية في المنطقة، حتى صدور أمر آخر من القيادة العسكرية الروسية العليا».

وذكرت الوكالة أن سفينة الحراسة «نيوستراشيمي» الحربية الروسية تقوم أيضاً بدوريات منتظمة في المنطقة حالياً.

(يو بي آي)