خاص بالموقع- هنأت الولايات المتحدة نيجيريا اليوم على الحفاظ على المبادئ الديموقراطية بعد التفويض إلى غودلاك جوناثان، نائب الرئيس النيجيري، بممارسة صلاحيات تنفيذية أثناء غياب الرئيس عمر يارادوا.
وواشنطن هي أول قوة كبرى أجنبية تعلّق علناً منذ أن تسلم جوناثان المهام كقائم بأعمال الرئيس يوم الثلاثاء الماضي ليملأ فراغاً في السلطة منذ أكثر من شهرين خلّفه غياب يارادوا الذي يرقد في مستشفى في السعودية للعلاج.

وقال السفير الأميركي روبين سوندرز، في بيان إنّ «الحكومة الأميركية تهنئ غودلاك جوناثان القائم بأعمال الرئيس». وأضاف: «نعتقد أن مبادئ الديموقراطية روعيت جيداً في نيجيريا من خلال القيادة التي أظهرتها الجمعية الوطنية ومنتدى حكام الولايات وعدد من الوزراء والمحاكم بالعثور على وسيلة للخروج من المأزق الحالي».

وقال السفير الأميركي إنّ من المهم الآن أن تنظم انتخابات وطنية تحظى بصدقية من المقرر أن تجرى في عام 2011.

من جانبها، حثّت منظمة «هيومن رايتس واتش» جوناثان، على معاقبة من كانوا وراء وقوع المواجهات الطائفية التي أدت إلى مقتل المئات، بالإضافة إلى معالجة مشكلة الفساد. كذلك أشارت المنظمة إلى أن إقالة وزير العدل مايكل أوندواكا، بعد تسلم جوناثان لمهامه كانت خطوة أولى مهمة.

بدورهم رأى محلّلون أنها خطوة مهمة ستسهم في إعادة إطلاق العملية السياسة في نيجيريا، كذلك فإنها ستساعد في اتخاذ بعض القرارات الحاسمة التي كانت قد تعرقلت بسبب مرض الرئيس، ومن الأرجح أن تؤدي إلى إعطاء دفع لعملية السلام في منطقة دلتا النيجر، وإمرار موازنة البلاد لعام 2010، بالإضافة إلى تسيير قطاع النفط.

(رويترز، أ ف ب)