مستوطنون يندّدون بزيارة عمانوئيل إلى إسرائيل
واجه الأمين العام للبيت الأبيض رام عمانوئيل، أثناء زيارته «كنيس الخراب» بعد تجوّله في البلدة القديمة في القدس المحتلة، أمس، تظاهرة لمستوطنين متطرفين، نعتوه بأنه «معاد للسامية» و«خائن».
وهتف نشطاء اليمين المتطرف بشعارات منددة بعمانوئيل والرئيس الأميركي باراك أوباما، ما دفع الشرطة إلى اعتقال اثنين منهم. وأوضح المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفلد، أن «ايتامار بن غفير وباروخ مارزيل أوقفا لأنهما وجّها سباباً للأمين العام للبيت الأبيض، وحاولا تعكير أجواء زيارته للقدس القديمة».
(أ ف ب)

أردوغان يشيد بالعلاقات التركية ـ البرازيلية

أشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالعلاقات المتنامية بين تركيا والبرازيل، وخصوصاً التعاون الدبلوماسي في الملف النووي الإيراني. وقال أردوغان، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء تركي إلى البرازيل، إن البلدين «يملكان الشجاعة للتصدي لملف دبلوماسي كان يقلق الأسرة الدولية».
ودعا أردوغان رجال الأعمال في البلدين إلى «الاستفادة من هذه العلاقة لسبر الفرص».
من جهته، أكد وزير التجارة البرازيلي، ميغيل جورجي، عمق العلاقات، مشيراً إلى إن «تركيا والبرازيل تعيشان لحظة استراتيجية».
(أ ف ب)

البشير يؤدّي اليمين الدستوريّة

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، خلال أدائه اليمين الدستورية لولاية جديدة مدتها خمس سنوات، أمس، «إيمانه بوحدة» السودان والتزامه بدء حوار مع العواصم الغربية.
وألقى البشير، الذي يحكم السودان منذ 21 عاماً، كلمة في المجلس الوطني أمام عدد من رؤساء الدول الأجانب والدبلوماسيين الغربيين، أكد فيها الالتزام «بما نصّ عليه اتفاق السلام، بإجراء الاستفتاء لتقرير مصير الجنوب في الوقت المحدد». كذلك أكد «التزامه بإكمال مفاوضات الدوحة» مع متمردي دارفور، وحرصه الشخصي على «تعزيز الحوار مع دول الغرب».
(أ ف ب)

رئيس جنوب افريقيا: يجب توقيف البشير اذا جاء لحضور المونديا

خاص بالموقع - أعلن رئيس جنوب افريقيا، ياكوب زوما، اليوم، ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية في دارفور، يجب أن يوقف في حال قدومه الى جنوب افريقيا لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم.
وقال زوما امام البرلمان رداً على سؤال حول رد فعل بلاده على زيارة البشير ، إن «جنوب افريقيا تحترم القانون الدولي، ولأننا موقعون على المعاهدات، سنطبق القانون».
ودعت جنوب افريقيا جميع رؤساء الدول الافريقية لحضور مباراتي الافتتاح والختام لمونديال 2010 الذي تستضيفه من 11 حزيران الى 11 تموز.
(أ ف ب)