برلين تدعم فياض لإعلان الدولة الفلسطينية


أطلقت السلطة الفلسطينية شراكة مع الحكومة الألمانية في برلين أمس، تهدف إلى دعم إعلان قيام الدولة الفلسطينية، في مبادرة ترغب في توسيعها لتشمل دولاً أخرى. وتضم اللجنة الألمانية الفلسطينية، التي أنشئت في هذا الإطار، عدداً من وزراء الجانبين، مهمتها إعداد الفلسطينيين لإقامة الدولة، كما أوضح رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، غيدو فيسترفيللي.
(أ ف ب)

حماس: هدم حيّ البستان «إرهاب دولة»

وصفت حركة «حماس» قرار بلدية القدس الإسرائيلية هدم حي البستان الفلسطيني في مدينة القدس الشرقية، بأنه «إرهاب دولة» يمارس بحق الشعب الفلسطيني. وقال المتحدث باسم «حماس»، فوزي برهوم، إن «هذه الانتهاكات والإجراءات تأتي في ظل مفاوضات عبثية بين السلطة والاحتلال».
(يو بي آي)

تمديد اعتقال مخول ليوم غد

مددت محكمة الصلح في بيتاح تيكفا، خلال جلسة مغلقة عُقدت أول من أمس، اعتقال رئيس لجنة الحريات المنبثقة من لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي الـ48، أمير مخول، حتى يوم غد. وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت القياديين مخول (في 6 أيار الجاري)، وعمر سعيد (في 24 نيسان الماضي)، بادعاء «التجسس» و«الاتصال بعميل أجنبي تابع لحزب الله». وقد التقى المحامون حسين أبو حسين وحسن جبارين وأورنا كوهين من مركز «عدالة» مخول قبل الجلسة وبعدها لمدّة ساعة، لكنّهم ممنوعون من التطرق إلى معلومات عن اجتماعهم.
(الأخبار)

غزّة تعدم 3 فلسطينيّين

أعدمت حكومة «حماس» في قطاع غزة أمس، ثلاثة فلسطينيين أدينوا بالقتل، متجاهلة مناشدات الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان، والمناهضة لعقوبة الإعدام في القطاع. وحكم بالإعدام على عامر جندية ورامي جحا ومطر الشوبكي في عام 2005، في عمليات قتل منفصلة.
(رويترز)

تشومسكي: إسرائيل فقدت عقلها

أعلن المفكّر الأميركي، نعوم تشومسكي، أن إسرائيل «تغيّرت كثيراً وباتت محكومة من المتدينين وقوى اليمين، وأن سياساتها في السنة الأخيرة تشير إلى أنها فقدت عقلها». وفي لقاء جمعه بعدد من السياسيين والصحافيين في مركز القدس للدراسات في عمان، مساء أول من أمس، تحدث تشومسكي عن دلائل على «فقدان إسرائيل أعصابها وعقلها». واستهل المفكر الأميركي حديثه بالإشارة إلى «وجود تغيير في الرأي العام الأميركي تجاه القضية الفلسطينية وإسرائيل». وأضاف إن «التغيير لم ينعكس حتى اليوم على السياسة الأميركية، وإن كانت انعكاساته بدأت تظهر في بعض وسائل الإعلام».
(الأخبار)

السعودية تحرر ألمانيّتين خطفتا في اليمن

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، أن قوات الأمن السعودية «حررت طفلتين ألمانيّتين احتجزتا رهينتين لما يقرب من عام في اليمن». وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن الطفلتين كانتا في منطقة حدودية بين البلدين.
(رويترز)

«العراقية» متمسكة برئاسة الوزراء

أعلن القيادي في القائمة العراقية، أسامة النجيفي، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، أن «العراقية لن تقبل بغير منصب رئاسة الوزراء، وستؤلف الحكومة حتى لو اتفقت باقي الأطراف بخلاف ذلك».
(الأخبار)

فرنسا: اعتقال مجموعة إسلاميين

في الوقت الذي كان فيه أفراد الشرطة الفرنسية ينفذون قرار ترحيل علي وكيلي راد الى طهران، كان زملاء لهم في فرقة مكافحة الإرهاب يلقون القبض على ١٤ إسلامياً بتهمة التخطيط لـ«تهريب» اسماعيل عيت بلقاسم المتهم بالمشاركة في اعتداءات ١٩٩4 الإرهابية من سجنه. شوكشفت مصادر مقربة من الملف، لـ«الأخبار»، أن المجموعة كانت تحت مراقبة لصيقة منذ مدة طويلة، وأن عمليات تنصت قادت إلى قرار القاضي تيري فرانيولي، إلقاء القبض على المشتبه فيهم.
(الأخبار)