خاص بالموقع - قررت الولايات المتحدة أخيراً، منح مساعدة مالية بمبلغ 205 مليون دولار لإسرائيل، من أجل إنهاء الأخيرة تطوير منظومة «قبة حديدية» لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، اليوم، أن هذه المساعدة المالية قدمتها الإدارة الأميركية بناء على طلب إسرائيلي، أعلن عنه وزير الدفاع ايهود باراك، خلال زيارته الولايات المتحدة قبل أسبوعين.وبعدما تلقى باراك وعوداً من مسؤولين أميركيين، اتصلت به هاتفياً وكيلة وزير الدفاع الأميركي، روبرت غايتس، ميشيل فلورنوي، أبلغته فيه أن الولايات المتحدة قررت الاستجابة لطلب المساعدة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية ضالعة في اتخاذ القرار، قولها إن «الرئيس الأميركي باراك أوباما صدق على القرار بعد مشاورات أجراها مع غيتس». وأضافت أن «هذه اللفتة الأميركية غايتها الإشارة إلى أن العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة واسرائيل أقوى مما كانت في الماضي».
كما أشار مسؤولون سياسيون إسرائيليون إلى أن منح المساعدة المالية لـ «قبة حديدية» غايتها التأكيد على أن الولايات المتحدة لم تتراجع عن تعهدها بالحفاظ على الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية، وذلك رغم التوتر الذي ميّز العلاقات بين البيت الأبيض وحكومة بنيامين نتنياهو.
وقالت «يديعوت أحرونوت» إن ثمن المنظومة الواحدة من «قبة حديدية»، التي يتوقع البدء باستخدامها عسكرياً في نهاية العام الحالي، يبلغ 50 مليون شيكل (نحو 12.8 مليون دولار)، وأن منظومتين كهذه تمنح حماية لمدينة بحجم متوسط من قذائف هاون بمدى 4.5 كيلومتر، وصواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومتراً».
وستتيح المساعدة الأميركية للجيش الإسرائيلي شراء عدة منظومات سيتم نصبها في شمال إسرائيل وجنوبها.

(يو بي آي)