الرئيس الروسي يلتقي مشعل


التقى الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف، في دمشق أمس، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» خالد مشعل.
وقالت المتحدثة الروسية، ناتاليا تيماكوفا، إن «الرئيس الروسي دعا الى حل مشكلة الإفراج عن المواطن الاسرائيلي، جلعاد شاليط بالسرعة الممكنة».
وغادر مدفيديف دمشق أمس إلى تركيا، حيث بدأ زيارة تستمر يومين.
(أ ف ب)

إسرائيل تبرّئ ساحة رائد صلاح

برأت محكمة الصلح في القدس المحتلة، أمس، ساحة رئيس الحركة الإسلامية، الجناح الشمالي داخل الخط الأخضر، الشيخ رائد صلاح، من تهمة «إثارة الشغب» في حي وادي الجوز في القدس الشرقية، ورفع العلم السوري.
وأكد قضاة المحكمة، بعد اطلاعهم على أشرطة تصوير فيديو، أن هناك «عدم دقة» في لائحة الاتهام ضد صلاح.
(يو بي آي)

موسى: مؤتمر عربي لدعم القدس قريباً

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أمس، أن «الدول العربية ستعقد في وقت قريب مؤتمراً لدعم القدس ضد الاعتداءات الإسرائيلية»، مؤكداً أن «العرب لن يتركوا القدس لقمة سائغة في فم الإسرائيليين، مهما كانت الصعوبات». وتوقع أن تستضيف العاصمة القطرية، الدوحة، هذا المؤتمر.
(يو بي آي)

بيريز: لا نرى سبباً للحرب

أعلن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، أن تل أبيب تود أن «تتمخض مفاوضات السلام غير المباشرة مع الفلسطينيين عن حلول السلام»، مؤكداً في الوقت نفسه «حاجة تل أبيب لضمان أمنها». ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن بيريز، قوله «انسحبنا من قطاع غزة ولبنان بمحض إرادتنا. ورغم هذا كنا نتعرض للقصف. ولذلك سنصر بالطبع على أن تتخذ خلال مفاوضات السلام الجديدة الإجراءات التي تضمن عدم تكرار ما حدث مع غزة ولبنان».
وأضاف بيريز «أرى حالة ثورية هائلة تجري في العالم، وتقود إلى عالم ليس فيه جمارك ولا حدود. وليس هناك من حيث الجوهر أسباب للحرب».
(يو بي آي)

شاه زاد طلب مساعدة طالبان في باكستان

كشف مسؤول أميركي رفيع المستوى أنّ المشتبه فيه في محاولة تفجير ميدان «تايمز سكوير»، فيصل شاه زاد، سافر إلى باكستان لطلب المساعدة من حركة «طالبان» الباكستانية لتنفيذ التفجير. ونقلت شبكة «سي أن أن» عن المسؤول قوله إنّ شاه زاد كان ينشد المساعدة، وإنّه كان يدرس الهجوم خلال رحلته الأخيرة إلى هناك، حيث تلقى تدريبات على كيفية تنفيذ هجمات بالقنابل، إلا أنّه لم يتضح إلى أي مدى كانت الحركة ضالعة في التخطيط للعملية.
وأوضح المسؤول الأميركي أنّ الولايات المتحدة تقدّمت بتوصيات وطلبات محددة إلى باكستان عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية واستخبارية، تنحصر حالياً حول شاه زاد.
(يو بي آي)

الحكومة المصرية تطلب تمديد حالة الطوارئ

طلب رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أمس من مجلس الشعب المصري تمديد العمل بحالة الطوارئ لمدة عامين إضافيين، على أن يقتصر تطبيقها على مكافحة الارهاب والمخدرات، متعهداً عدم استخدام القانون «للنيل من الحريات والانتقاص من الحقوق»، في خطوة رفضتها المعارضة باعتبارها التفافاً على مطالبها بإلغاء الطوارئ. وتظاهر أكثر من 150 ناشطاً امام مبنى البرلمان في وسط القاهرة رافعين شعارات تطالب بإلغاء القانون المعمول به منذ اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات في تشرين الاول 1981.
(يو بي آي)

السحابة البركانية تصل أفريقيا

أغلقت سبعة مطارات إسبانية، ثلاثة منها في جنوب البلاد وأربعة في أرخبيل الكاناري، صباح أمس، بسبب سحابة الرماد المنبعث من بركان ايافيول الايسلندي. كما أغلقت خمسة مطارات في المغرب قبل وصول السحابة إلى أجوائه. وتوقعت الأرصاد الجوية الجزائرية وصول السحابة إلى أجواء الجزائر ليل أمس مع توقع إغلاق بعض المطارات. كما كانت تركيا قد أغلقت جزءاً من مجالها الجوي بسبب البركان.
(أ ف ب)