مفوضيّة الإعلام أمام قمّة عربيّة خُماسيّة
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، في ختام جلسة مجلس وزراء الإعلام العرب، أمس، أنه سيتم عرض مقترح مشروع مفوضية الإعلام العربي على القمة العربية الخماسية المقرر عقدها يوم الاثنين 28 حزيران في ليبيا. وسوف تشارك في القمة الخماسية: ليبيا وقطر ومصر واليمن والعراق. وأشار إلى أن القمّة ستناقش «خطورة الأوضاع في المنطقة».
(الأخبار)

أردوغان للأوروبيين: خطر الإرهاب الكردي يهدّدكم

انتهز رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، قمّة جنوب شرق أوروبا التي استضافتها مدينة اسطنبول، أمس، ليطلب المساعدة الأوروبية في محاربة حزب العمال الكردستاني.
وطالب أردوغان الدول الأوروبية بوقف تمويل الحزب الكردي وطرد كوادره، الذين يتخذون من بعض العواصم الأوروبية، مقارّ لهم. وحثّ على إنشاء «تحالف مشترك ضد الإرهاب»، لأنّ حزب العمال الكردستاني «يمثّل خطراً على الدول الأوروبية والبلقانية مثل ما يفعل ضد تركيا».
(رويترز)

إسرائيل: الخلاف مع تركيا حسّن العلاقات مع قبرص

أعلن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن «تحسناً كبيراً طرأ على العلاقات بين إسرائيل وقبرص»، بعد الاعتداء الأخير على أسطول الحرية. وأشار إلى أنه «ساعد جداً في التعامل مع قضية السفن التي تستعد للإبحار إلى غزة».
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية عن مسؤول آخر قوله إن «التعاون بين قبرص وإسرائيل كان بسبب الكره لتركيا أكثر من الحب لإسرائيل، نتيجة الخلاف التاريخي مع أنقرة».
(يو بي آي)

الجزائر ترفض زيارة وفد يهودي فرنسي

كشف مصدر جزائري أن السلطات الجزائرية «رفضت طلباً تقدمت به جمعيات يهودية، من جنسيات فرنسية، لزيارة قبر الحبر اليهودي إفرام ألان قاوة في مدينة تلمسان في أقصى غرب البلاد، بسبب مخاوف من رد فعل الشارع الجزائري على خلفية الاعتداء على أسطول الحرية».
(يو بي آي)

الأسد يطلب موقفاً أوروبيّاً أكثر التزاماً

دعا الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، الى موقف أوروبي أكثر التزاماً وفاعلية تجاه الشرق الأوسط. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أن الأسد أكد خلال استقباله وفد جمعية الصداقة العربية الألمانية، برئاسة رئيس الجمعية أوتو فيزهوي، «أن التطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة تتطلب موقفاً أوروبياً أكثر التزاماً وفاعلية تجاه قضايا الشرق الأوسط».
إلى ذلك يبدأ الرئيس السوري الأحد جولة على أميركا اللاتينية، هي الأولى له في هذه القارة، تقوده الى كلّ من كوبا وفنزويلا والبرازيل والأرجنتين، كما أعلنت السفارة السورية في هافانا.

(أ ف ب)

مبارك يحدّد القضايا المهدّدة لمصر

حدد الرئيس المصري حسني مبارك القضية الفلسطينية والوضع في منطقة الخليج وأزمة مياه نهر النيل باعتبارها أهم «الأزمات والتهديدات والمخاطر» التي تواجهها مصر.
وقال مبارك، أمام مجموعة من أعضاء الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم، إنّ حكومته تقوم بدور فاعل «لمواجهة ما يطرحه الوضع الإقليمي في المنطقة من أزمات وتهديدات ومخاطر، والتعامل مع تشابك وتعقيدات الموقف على الساحة الفلسطينية وفي منطقة الخليج والحوار مع دول حوض النيل».
(يو بي آي)

المالكي يقبل استقالة وزير الكهرباء

كلّف رئيس الوزراء العراقي، المنتهية ولايته نوري المالكي، أمس، وزير النفط حسين الشهرستاني بمهمات وزارة الكهرباء بالوكالة خلفاً للوزير المستقيل كريم وحيد.
وكان المالكي قد وافق على استقالة وزير الكهرباء كريم وحيد على خلفية التظاهرات، التي عمّت خمس محافظات عراقية خلال الأيام الماضية احتجاجاً على تراجع إمدادات الكهرباء المصحوب بارتفاع كبير بدرجات الحرارة. وقد دافع المالكي عن قرار وزير الكهرباء، قائلاً إنّ الاستقالة «ربما سيتبعها قرارات بالنسبة إلى وزارة الكهرباء لتحسين الوضع الإداري»، في إشارة الى احتمال إقالة عدد من مساعدي الوزير.
(يو بي آي)