خاص بالموقع - أصدرت هيئة المحلّفين العليا أمس لائحة اتهام بحقّ الرجل المشتبه في محاولته تفجير سيارة في ساحة «تايمز سكوير» في نيويورك في أول شهر أيار الماضي.وقد اتُّهم فيصل شاه زاد، الباكستاني المولد، الذي حصل على الجنسية الأميركية العام الماضي، بعشر تهم، منها الشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل، والشروع في عمل إرهابي عبر الحدود الوطنية.
ويقول مسؤولون إنه يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة إذا أُدين، وإنه يتعاون مع السلطات منذ إلقاء القبض عليه.
وقال المدعي الأميركي بريت بارارا في بيان له إنّ «لائحة الاتهام المؤلّفة من 10 بنود صدرت في الدائرة الجنوبية لمحكمة نيويورك، وتتهم فيصل شاه زاد بالتآمر مع طالبان الباكستانية لنشر الموت والدمار في تايمز سكوير».
ولم يشأ فيليب وينشتاين محامي شاه زاد التعقيب على لائحة الاتهام.
ويُتّهم شاه زاد البالغ من العمر 30 عاماً بإيقاف مركبة تحمل قنبلة بدائية لم تنفجر في ميدتاون مانهاتن بنيويورك. وقد اعتُقل بعد يومين من الهجوم، أثناء وجوده على متن طائرة متّجهة إلى مدينة دبي، وقبل دقائق من مغادرته مطار جون كينيدي الدولي في نيويورك.
ولم يردّ شاه زاد على التهم الموجّهة إليه، عند مثوله للمرة الأولى في 18 من مايو آيار.
وقال مدّعون إنّ شاه زاد، الذي له زوجة وطفلان في باكستان، سافر إلى معقل لطالبان والقاعدة في باكستان لتلقّي التدريب على صنع القنابل.
وكانت طالبان باكستان قد ادّعت مسؤوليتها عن محاولة التفجير.
كذلك جاء في لائحة الاتهام أنّ شاه زاد تلقّى 5000 دولار في ماساتشوستس في شباط أُرسلت من شخص مجهول الهوية، يُعتقَد أنه عمل مع طالبان الباكستانية. كما تلقّى 7000 دولار أخرى في نيسان في نيويورك طبقاً للائحة الاتهام.
وما زال شاه زاد محتجَزاً على ذمة القضية، ومن المقرّر أن يمثل مرة أخرى أمام المحكمة يوم الاثنين القادم.
(رويترز)