موسى يتوقّع تطوّراً في المصالحة الفلسطينية
توقّع الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، حدوث تطوّر في عملية المصالحة الفلسطينية، مؤكداً «وجود اتصالات عبر الجامعة العربية». وأشار إلى «لقاءات مقبلة بين فتح وحماس».
(يو بي آي)

سوريا تطلق سراح الحوراني

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أمس، أن السلطات السورية «أفرجت عن رئيسة المجلس الوطني لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديموقراطي، المعارضة فداء الحوراني، بعد انقضاء مدة عقوبتها». وأضاف «من المنتظر أن يتم الافراج عن جميع قياديي إعلان دمشق، المعتقلين، تباعاً خلال الأيام المقبلة».
(أ ف ب)

110 آلاف إيراني تبرّعوا بأعضائهم لجرحى غزة


أعلن رئيس منظمة الشباب في جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، محمد جعفريان، أن «110 آلاف إيراني تبرّعوا بأعضائهم إلى جرحى وضحايا غزة، كما أن سفينة مساعدات جديدة ستتوجه إلى غزة الأسبوع المقبل». ونسبت وكالة «مهر» للأنباء إلى جعفريان، قوله إن «أكثر من 155 ألف متبرّع سجلوا أسماءهم للذهاب إلى غزة»، مشيراً إلى أنه «نظراً للأعمال العدوانية المتوقعة من قبل الكيان الصهيوني، تقرر أن يقتصر عدد المتطوعين على عشرة أشخاص مدربين».
(يو بي آي)

سفن أوروبيّة إلى غزّة!

كشفت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، أمس، أن الاتحاد يفكر بإرسال بعثة بحرية عسكرية إلى قبالة شواطئ غزة، لمراقبة نقل البضائع إلى القطاع، وذلك في إطار مساعي تخفيف الحصار الإسرائيلي.
وقالت آشتون «قد يكون هناك خيار بحري في إطار مهمة للسياسة المشتركة للدفاع والأمن» في الاتحاد الأوروبي، مشددة على أن تطبيق هذه المهمة سيكون «أكثر تعقيداً من المهمات البرية». وفيما أوضحت أنه «لن يكون من السهل إيجاد سبيل مقبول من الجميع لرفع الحصار»، خلصت إلى «أننا على الطريق الصحيح لتخفيف الحصار».
(أ ف ب)

الجيش اليمني يقتل 17 متمرداً

ذكرت مصادر عسكرية ومحلية يمنية أن الجيش اليمني شنّ أمس هجوماً واسع النطاق على المتمردين الحوثيين في شمال اليمن حيث طردهم من أحد آخر معاقلهم بعدما قتل 17 منهم.
من جهة ثانية، رفض الحزب الحاكم في اليمن رؤية وثيقة «الإنقاذ الوطني» التي أعلنتها لجنة الحوار الوطني المعارضة. ورأى المؤتمر الشعبي العام، خلال اجتماع برئاسة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، أن «الوثيقة تخص تلك الأطراف»، مشدداً على أن «أحزاب اللقاء المشترك لم يصوّت لها الشعب في الانتخابات، وتريد الآن أن تحدث أزمة وبلبلة في البلاد» وأن «تنتقم من الوطن».
(أ ف ب، يو بي آي)

القذافي يطلب 777 تريليون دولار تعويضات لأفريقيا

أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي، في كلمة ألقاها أمام الملتقى الأول للملوك والسلاطين والأمراء التقليديين في أفريقيا الذي انعقد في طرابلس، أن «أفريقيا تستحق 777 تريليون دولار» تعويضاً عن «حقبة الاستعمار ونهب الثروات والمذابح والاستعباد والعبودية التي تعرضت لها». واتهم عدداً من المنظمات الإنسانية بالعمل على «استطلاع أفريقيا من أجل قيام الشركات الأجنبية لاستغلالها ونهب ثرواتها»، ذاكراً بالاسم «ألوية السلام وأطباء بلا حدود وأنصار البيئة».
(يو بي آي)

تشافيز يعترف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، خلال لقاء مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أمس، أن كراكاس تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، واعداً بإقامة علاقات دبلوماسية «قريباً جداً».
وأوضح تشافيز رغبة فنزويلا في شراء عدد كبير من الدبابات الروسية، وهو ما لقي استجابة من مدفيديف الذي قال إن روسيا «جاهزة لتزويد فنزويلا بالدبابات وغيرها من الأسلحة». وأضاف أن «التعاون العسكري والتقني عامل أساسي في ثبات علاقتنا. وسأكون صريحاً معك. هذه العقود ستُوقَّع علناً».
(أ ف ب)