خاص بالموقع - أشار تقرير جديد الى أدلة «قاطعة» على وجود علاقات مباشرة بين الاستخبارات الباكستانية وحركة طالبان في أفغانستان. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم أنّ التقرير الذي أعدته كلية لندن للاقتصاد يشير إلى أنّ الاستخبارات الباكستانية توفر التمويل والتدريب والملاذ الآمن لمقاتلي طالبان على نطاق أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقاً.ورداً على ذلك رفض متحدث باسم الجيش الباكستاني هذه المزاعم، واصفاً إياها بأنّها «هراء»، وتأتي في إطار حملة خبيثة ضد بلاده.
وتحدث معدّ التقرير، بحسب بي بي سي، مع تسعة من القادة الميدانيين في حركة طالبان مطلع العام الجاري، وتوصل إلى أنّ العلاقة بين الجيش الباكستاني والمتمردين الأفغان أعمق بكثير مما كان يعتقد سابقاً.
وقال بعض الذين أجريت مقابلات معهم إنّ الاستخبارات الباكستانية ذهبت إلى حدّ حضور اجتماعات المجلس الأعلى لطالبان، وزعم هؤلاء أنّ دعم الأمن الباكستاني للمتمردين الأفغان يهدف إلى تقويض النفوذ الهندي في أفغانستان.
وخلص التقرير إلى أنّه ما لم يحصل تغيير مهم في موقف باكستان فسوف يكون من المستحيل على الحكومة الأفغانية والمجتمع الدولي إنهاء التمرد في أفغانستان.
(يو بي آي)