خاص بالموقع - يدشّن عمدة باريس برتران دولانوي، صباح الاثنين المقبل، ساحة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في العاصمة الفرنسية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك بعد تدشين شارع بن غوريون منتصف نيسان/ أبريل الماضي، بحضور الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.وأعلن مكتب عمدة باريس في بيان، مساء أمس، أن «الساحة ستدشّن تكريماً لأعمال هذا الشاعر الفلسطيني الكبير».
ونالت أعمال محمود درويش الذي توفي في آب/ أغسطس 2008، عدة جوائز بما فيها وسام الاستحقاق الوطني (1993) الفرنسي، وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، وبات يعدّ من أكبر شعراء القرن العشرين.
وقد صدّق المجلس البلدي لمدينة باريس في نيسان/ أبريل 2010 على قرار إطلاق اسم محمود درويش على إحدى ساحات العاصمة الفرنسية.
وستُدشّن هذه الساحة بعد شارع بن غوريون مؤسس دولة إسرائيل الذي أثار تدشينه في منتصف نيسان/ أبريل انتقادات نواب وجمعيات تضامن مع الشعب الفلسطيني.
وسيقوم الرئيس الفلسطيني الموجود حالياً في واشنطن، بزيارة رسمية الاثنين لباريس حيث سيلتقي الرئيس نيكولا ساركوزي.
ويغادر عباس الولايات المتحدة الجمعة متوجهاً إلى أوروبا حيث سيستقبله رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الاحد، ثم الرئيس الفرنسي الاثنين، قبل العودة الى رام الله في الضفة الغربية، مروراً بالأردن على ما أفاد مصدر فلسطيني.
(يو بي آي)