إسرائيل «مهتمّة» بتقليص التعاون العسكري بين روسيا وسوريا
أعلنت السفيرة الإسرائيلية لدى روسيا، أنّا أزاري، أمس اهتمام تل أبيب بتقليص التعاون العسكري التقني بين موسكو ودمشق.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن أزاري قولها في موسكو إن «إسرائيل تتمنى بالطبع تقليص إمدادات السلاح الروسي إلى سوريا». وأضافت «لكننا ندرك أيضاً المصالح الروسية في المنطقة».
(يو بي آي)

الأسد إلى إيران بعد رمضان

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، أن الرئيس السوري بشار الأسد سيزور طهران بعد شهر رمضان.
(يو بي آي)

الزعبي: إسرائيل كانت مصمّمة على القتل

أعلنت النائبة في الكنيست الإسرائيلي عن حزب «التجمع الوطني الديموقراطي»، حنين الزعبي، أنها أبلغت اللجنة الدولية، المكلّفة التحقيق في الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، في إفادتها أمامها أمس، أنّ قوات الكوماندوس الإسرائيلي كانت في مهمّة قتل.
وأضافت الزعبي، التي توجهت إلى الأردن للإدلاء بإفادتها، إنه كان واضحاً منذ البداية أن «الكوماندوس كان ينظر إلى كل واحد من الناشطنين على أنه إرهابيّ». وأوضحت أن «إسرائيل استخدمت أعداداً كبيرة من قوات النخبة المجهزين بأسلحة متطورة، مظهرةً نيّتها قتل الركاب».
(أ ب)

مجمع فاتيكاني يهاجم القذافي

رأى مسؤول في مجمع فاتيكاني في دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي من روما إلى أن يصبح الإسلام «دين أوروبا بأسرها»، «استفزازاً وقلّة احترام للبابا وإيطاليا، حيث معظم السكان من الكاثوليك».
وقال سكرتير مجمع تبشير الشعوب، روبرت ساره، في حديث لصحيفة «لا ريبوبليكا»، إنّ دعوة القذافي «لا معنى لها لأن الأفراد وحدهم يقرّرون إذا أرادوا أن يكونوا مسيحيّين أو مسلمين، أو أن يعتنقوا ديانات أخرى».
(أ ف ب)

معارضون مصريون يهاجمون إبراهيم

أثار توقيع المعارض المصري، سعد الدين إبراهيم، على بيان لحملة توقيعات لتأييد نجل الرئيس المصري جمال مبارك للترشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة، ردود فعل عاصفة من أطراف في المعارضة المصرية.
وقال المنسّق العام للجمعية الوطنية للتغيير، حسن نافعة، «إن سعد الدين فقد عقله أو عقد صفقة مع النظام».
أما رئيس حزب الجبهة الديموقراطية، أسامة الغزالي حرب، فرأى «أن إبراهيم أخطأ التقدير، وكان عليه أن يفكر في الأمر أكثر من مرة».
(يو بي آي)

هولندا: توقيف يمنيين بتهمة «تآمر إرهابي»

أعلنت النيابة العامة الهولندية، أمس، أنه أُوقف مواطنان يمنيان، لدى وصولهما إلى مطار أمستردام، آتيَين من الولايات المتحدة، وذلك للاشتباه في تورطهما في «تآمر إرهابي».
(أ ف ب)

طهران: تأخّر تزويد بوشهر بالوقود النووي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أمس، أن نقل الوقود النووي إلى مفاعل بوشهر شهد بعض التأخير، وليس من المتوقع أن ينتهي إلا نحو منتصف أيلول.
وأشار صالحي إلى أن التأخير يعود إلى «الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة» في الأيام الأخيرة، ما أدى إلى تنفيذ عمليات نقل الوقود ليلاً، مضيفاً أن 60 فقط من القضبان الـ163، نُقلت إلى المفاعل الذي بنته روسيا في جنوب إيران.
(أ ف ب)

الهند تراقب «نيّات» الصين

قالت الهند أمس، إنها تراقب عن كثب «نيّات» الصين في المحيط الهندي، بعدما أظهرت بكين اهتماماً «أكثر من طبيعي» في شؤون المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء «برس ترست» الهندية عن وزير الخارجية، أس أم كريشنا، قوله أمام البرلمان: «أدركت الحكومة الهندية أن الصين تظهر اهتماماً أكثر من العادة في شؤون المحيط الهندي، لذا نراقب عن كثب النيات الصينية».
(يو بي آي)