الاحتلال يمهّد لطرد عشرات العائلات من الشيخ جراح


سمح حكم صادر عن المحكمة العليا الإسرائيلية للمستوطنين بطرد عشرات العائلات الفلسطينية من بيوتها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية بادعاء أنّ بيوتهم كانت بملكية يهود. وذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن المحكمة العليا رفضت بالإجماع خلال جلسة عقدت الأحد استئناف العائلات الفلسطينية بشأن ملكيتها على قطعة أرض تقع في القسم الغربي من الحي، بعدما نجح الوصي العام على الأملاك في إسرائيل وجهات أخرى، بينها ممثلون عن المستوطنين «بإثبات ملكيتهم على الأرض» الواقعة في القسم الغربي من الحي.
(الأخبار)

إسرائيل تمنع دخول ماغواير

منعت إسرائيل الإيرلندية الحائزة جائزة نوبل للسلام، ميريد ماغواير، من دخول أراضيها واحتجزتها في مطار بن غوريون تمهيداً لطردها بعدما كان مقرراً أن تجول برفقة بعثة من النساء الناشطات من أجل السلام في عدد من مدن الضفة الغربية.
(يو بي آي)

اتهام جولانيّين بالتعامل مع سوريا

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في مدينة الناصرة وجّهت من خلالها تهمة التخابر مع ضابط في الاستخبارات السورية، يدعى مدحت صالح، إلى المواطنين من قرية مجدل شمس في الجولان، فارس شاعر وسعيد أبو زيد.
وادعت لائحة الاتهام أنّ شاعر كوّن خلال السنوات الثلاث الأخيرة قناة لتحويل أموال من سوريا إلى أسرى سياسيين من المواطنين العرب الدروز في هضبة الجولان وعائلاتهم.
(يو بي آي)

ضغوط على اليمن للتطبيع مع إسرائيل

أعلن وزير الإعلام اليمني، حسن اللوزي، أن ضغوطاً مورست على بلاده للتطبيع مع إسرائيل. وقال، في حديث نشرته الصحف اليمنية الرسمية أمس، «نحن تحصنّا بعلاقات متينة مع الولايات المتحدة الأميركية لنحتمي إلى حد كبير من الضغوط الصهيونية».
(يو بي آي)

نجل عبد الناصر يطالب بالتحقيق في وفاة والده

حثّ عبد الحكيم، نجل الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، الأجهزة المصرية على إجراء تحقيق في وفاة والده عام 1970، بعد تلميحات إلى احتمال موته مسموماً، ودور خليفته أنور السادات في ذلك.
وكان الكاتب محمد حسنين هيكل قد أثار زوبعة قبل أسبوعين حين لمّح في برنامجه على قناة الجزيرة إلى أن عبد الناصر توفي بعد تناوله فنجاناً من القهوة أعدّه له السادات بيديه.
واتهم عبد الحكيم أحد مساعدي والده، ويدعى حسن التهامي، الذي عيّنه السادات بعد ذلك نائباً لرئيس الوزراء، بأنه أخفى عيّنات من شعر وأظافر عبد الناصر بعد وفاته، التي تصادف اليوم ذكراها الأربعين.
(يو بي آي)

المكسيك: مئات القتلى بانهيار أرضي

أبلغ حاكم ولاية واتشاكا المكسيكية، أوليسيس رويز، أمس، شبكة «تلفيزا»، أن عدد القتلى والجرحى نتيجة انهيار أرضي في الجبال في الولاية الواقعة في جنوب غرب البلاد، ربما يكون بين 500 و600 شخص.وأدت الأمطار إلى خلخلة التربة حول بلدة سانتا ماريا تلاويتولتيبيك الواقعة على مسيرة أربع ساعات بالسيارة من مدينة واتشاكا عاصمة الولاية.
(رويترز)

بوتين يؤيّد إقالة عمدة موسكو

أيّد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أمس، قرار الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف إقالة عمدة موسكو يوري لوجكوف، مؤكداً أنه كان عليه «تطبيع» الوضع مع رئيس الدولة. وقال إن «رئيس روسيا تحرّك طبقاً للقوانين الروسية وفي إطار مهماته».
(أ ف ب)

«شل» باقية في إيران

كشفت صحيفة «غارديان»، أمس، نقلاً عن «وثائق تجارية حساسة»، أن شركة النفط البريطانية الهولندية العملاقة (شل)، رغم عقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إيران، «دفعت 1.5 مليار دولار على الأقل، لشراء النفط الخام الإيراني خلال هذا الصيف، وزادت من تعاملاتها مع إيران».
(رويترز)