أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن عملية ضخ الوقود النووي إلى قلب مفاعل بوشهر النووي ستجري خلال الأيام القليلة المقبلة.ونقلت وكالة مهر عن صالحي قوله «كان ينبغي أن يغسل قلب المفاعل النووي ثم يغسل بالحامض ويملأ بالماء إلى النصف ويغذى مرة ثانية بـ15 قضيب وقود نووي مفترض وقد انتهى العمل منها».
وفي السياق، كشفت وكالة مهر للأنباء عن لقاء جمع أول من أمس وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، بنظيره الألماني جيدو فيسترفيله، بناءً على طلب الأخير، وتخلله تأكيد متكي استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات مع دول مجموعة «5+1».
ورأى وزير الخارجية الالماني أن الأجواء الحالية على الصعيدين السياسي والدولي ملائمة لبدء مفاوضات بشأن الموضوع النووي الايراني. ودان الانفجار الأخير الذي وقع في مدينة مهاباد بإيران.
وفي السياق، كشف القيادي في الحرس الثوري، عبد الرسول محمود عبادي، عن مقتل ثلاثين «إرهابياً»، بينهم «ضباط كبار في نظام البعث العراقي ومرتزقة أميركيون» في عملية شنّها الحرس الثوري وميليشيا الباسيج (الإسلامية) السبت الماضي. وأوضح أن «الجهة الرئيسية المسؤولة عن الاعتداء هي أجهزة الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية». ولفت إلى أن مسؤولين عن الاعتداء «تسللا إلى إيران من الاراضي العراقية»، مطالباً الحكومة العراقية بـ«التعرف إلى المسؤولين عن هذا العمل الإرهابي ومعاقبتهم».
من جهته، نفى المتحدث باسم المقاتلين الأكراد الإيرانيين، شيرزاد كامنجر، أن تكون قوات إيرانية قد عبرت الحدود باتجاه العراق لملاحقة المطلوبين، لافتاً إلى وجود بعض القصف المدفعي أول من أمس. كما نفى أي دور للمقاتلين الأكراد في الهجوم.
في غضون ذلك، أعلن قائد القوة البحرية للحرس الثوري، الأدميرال علي فدوي، أن مركز قيادة هذه القوة انتقل تماماً من طهران إلى مدينة بندرعباس المطلة على الخليج. وشدّد على أن بلاده «على استعداد تام للرد المناسب على أي إجراء عدائي».
في هذه الأثناء، أوضح نائب مدير الشركة الحكومية الايرانية لتقنيات المعلوماتية، حمدي علي بور، أن الفيروس «ستاكسنت» يواصل هجماته على الانظمة المعلوماتية في إيران، متحدثاً عن ظهور «ثلاث نسخ جديدة منه» منذ بدء عملية مكافحته. وأعرب عن أمله بالقضاء عليه خلال شهرين.
إلى ذلك، قدم مساعد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي للشؤون الصحافية محمد علي رامين استقالته من منصبه، من دون إعلان السبب.
(ارنا، مهر، أ ف ب، يو بي آي، رويترز، أ ب)