«حماس» تؤكّد مراسلة واشنطن


أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في الحكومة المقالة التابعة لـ«حماس»، أمس، أنها أرسلت أخيراً رسائل للإدارة الأميركية تدعوها إلى الحوار ورفع «الفيتو» عن المصالحة الفلسطينية.
وقالت: «الحكومة حمّلت وفداً أميركياً زار قطاع غزة عدة رسائل للإدارة الأميركية تدعوها لفتح حوار متبادل معها وإنهاء المعايير المزدوجة في التعامل مع القضية الفلسطينية».
(أ ف ب)

... وتتلقّى وعداً مصريّاً بالإفراج عن أحد قياديّيها

قال مصدر قيادي في حركة «حماس»، أمس، إن هناك وعوداً من السلطات المصرية بالإفراج عن الناشط في الحركة، محمد دبابش، الذي اعتُقل قبل عدة أيام خلال محاولته السفر عبر مطار القاهرة. لكنه أشار إلى أن الحركة لم تصدر أي موقف رسمي يؤكّد أو ينفي عملية الاعتقال، وحرصت على عدم اختلاق أي أزمة جديدة مع مصر.
وكانت مواقع وصحف مصرية قد قالت إن الدباش «أبو رضوان» هو قائد جهاز الأمن العام التابع للحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية. وربطت بين اعتقاله وضبط كميات من أجهزة اللاسلكي قبل تهريبها للقطاع عبر الأنفاق.
(الأخبار)

إحراق منتجع في غزّة

أعلن رئيس مجلس إدارة منتجع «كريزي ووتر» الترفيهي، الذي يقع جنوب غرب مدينة غزة، علاء الأعرج، أن 40 مسلحاً ملثماً أقدموا فجر أمس على إحراق المنتجع وتدميره. وأكد أن «المنتجع مغلق منذ أسبوعين بأمر من النائب العام لمدة 21 يوماً». وافتتح المنتجع قبل شهرين، وأغلقته الحكومة المقالة مرتين، الأولى الشهر الماضي لمدة 3 أيام بسبب تنظيم أصحاب المكان حفلات مختلطة.
(أ ف ب)

سفينة مساعدات سوريّة إلى القطاع

أبحرت سفينة سورية محملة نحو 650 طناً من المساعدات الإنسانية، أول من أمس، من ميناء طرطوس السوري باتجاه قطاع غزة . وقال وزير الدولة لشؤون «الهلال» السوري الدكتور بشار الشعار إن «السفينة أبحرت إلى غزة عبر ميناء العريش المصري».
(يو بي آي)


وفد يحمل مبادرة البرزاني إلى بغداد

بدأ وفد كردي عراقي، أمس، زيارة لبغداد، حاملاً مبادرة أعدّها رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، بهدف الخروج من أزمة تأليف الحكومة. ومما عُرف عن المبادرة الكردية، تضمُّنها بنداً لتقليص بعض صلاحيات رئيس الوزراء، بغض النظر عمّن سيتسلم هذا المنصب، على حد تعبير القيادي في التحالف الكردستاني، محسن السعدون. ميدانياً، قُتل ما لا يقل عن 29 شخصاً وأصيب 111 آخرون بجروح في غرب بغداد وشمالها، وذلك بانفجار سيارة مفخخة في حيّ المنصور، وأخرى في ساحة عدن.
(يو بي آي، أ ف ب)

الحوثيّون: حسين الأحمر يعدّ لحرب جديدة

اتهم الحوثيّون اليمنيون، أمس، الزعيم القبائلي حسين الأحمر بالإعداد لإشعال حرب جديدة في محافظة صعدة، بتمويل سعودي هدفها التطهير العرقي لأتباعهم. وقالت الجماعة، في بيان، إنّ اجتماعات قبلية مكثفة عقدها بعض المشايخ العائدين من السعودية أخيراً، ومنهم حسين الأحمر، لشنّ حرب قبلية جديدة على الحوثيين».
(يو بي آي)

الأردن: اتهام مواطنَين بالتآمر على أجانب

وجّه المدعي العام لمحكمة أمن الدولة الأردنية، أمس، تهمة الإعداد للقيام «بأعمال إرهابية» ضد عسكريين أجانب، لشقيقين أردنيين هما علاء الدين فهد محمد أبو سرحان (28 عاماً)، وشقيقه محمد فهد محمد أبو سرحان (23 عاماً). وبحسب لائحة الاتهام، فإن المتهم محمد كان يتردد على شقيقه ويتحدث معه عن ضرورة «الجهاد في سبيل الله والعداء للعسكريين الأجانب الموجودين على الساحة الأردنية».
(أ ف ب)

البابا يعتذر عن الفضائح الجنسيّة

أنهى البابا بنديكتوس السادس عشر، أمس، زيارته البريطانية باعتذار طلب فيه الصفح من ضحايا الاعتداءات الجنسية التي ارتكبها قساوسة كاثوليك «اعتدوا على أطفال وجلبوا العار والإهانة»، وسط أكبر احتجاج شعبي يُنظَّم خلال إحدى رحلاته الخارجية.
(رويترز)