أسلحة أميركيّة للسعوديّة بـ 25 مليار دولار


كشف مسؤول تنفيذي كبير في شركة «ريثيون» الأميركية للأسلحة، عن صفقة تعتزم بموجبها الشركة بيع أسلحة للسعودية، تصل قيمتها إلى أربعة مليارات دولار، وأنّها تتطلع لإبرام عقود أخرى مع الكويت وقطر والإمارات. وقالت «ريثيون» المصنعة للصواريخ وأنظمة الرادار، إن هذه الصفقة هي حصتها من صفقة التسلح السعودية الضخمة من الولايات المتحدة. وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«ريثيون إنترناشونال»، توماس كاليجان، أنّ الصفقة هي عبارة عن تزويد الرياض نسخة مطورة من صواريخ باتريوت، موضحاً أن حجم الصفقة يصل في مجمله إلى 25 مليار دولار، لا 60 ملياراً.
(رويترز)

ضغوط على السلطة لوقف مقاطعة سلع المستوطنات

اعترف وزير الاقتصاد الفلسطيني حسن أبو لبدة، أمس، بأن السلطة الفلسطينية تعرضت لضغوط كثيرة من الحكومة الإسرائيلية لوقف حملتها لمنع التداول بمنتجات المستوطنات في السوق الفلسطينية. وأضاف: «لكننا مستمرون فيها حتى تنظيف السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات».
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر قانوناً يجرّم كل تاجر فلسطيني يتعامل بمنتجات المستوطنات.
(أ ف ب)

القوّات المصريّة تقتل متسللاً سودانيّاً لإسرائيل


قُتل مهاجر سوداني، أول من أمس، برصاص الشرطة المصرية فيما كان يحاول التسلل إلى اسرائيل، وذلك خلال تبادل لإطلاق النار بين دورية لحرس الحدود المصريين ومهربين كانوا يحاولون تسهيل عبور مهاجرين إلى الدولة العبرية.
(أ ف ب)

الأردن ينفي اختراقاً إسرائيلياً لأجوائه

نفى الأردن، أول من أمس، أنباءً تحدثت عن خرق طائرات إسرائيلية لمجاله الجوي أخيراً. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال علي العايد إن «كل ما ورد في وسائل الإعلام عن الموضوع عار من الصحة».
(يو بي آي)

البحرين: المعارضة تُخفق في نيل الغالبية

أخفقت المعارضة البحرينية في الحصول على الغالبية البرلمانية، بعدما أظهرت نتائج جولة الإعادة التي جرت أول من أمس خسارة جمعية وعد العلمانية المعارضة، مقعدين كانت تنافس عليهما.
في المقابل، أشارت النتائج إلى حصول جمعية المنبر الوطني الاسلامي على ثلاثة مقاعد، بينما حصلت جمعية الأصالة على أربعة مقاعد. لكن رغم هذا التقدم، خسرت جمعية المنبر الوطني الإسلامي خمسة مقاعد في مجلس النواب من أصل ثمانية كانت تشغلها. كذلك خسر السلفيون مقعدين من أصل ستة، مقابل ارتفاع عدد المرشحين المستقلين الفائزين إلى أربعة. وفي تطور لافت، فازت المرشحة للمجلس البلدي فاطمة سلمان في الجولة الثانية لتكون أول أمرأة تنجح في الانتخابات البحرينية.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)

الأسد يقدّر المواقف الصينيّة

بحث الرئيس السوري بشار الأسد أمس مع رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، جيا تشينغلين، الأوضاع في الشرق الأوسط وآفاق السلام في المنطقة، إلى جانب تعزيز العلاقات بين البلدين. وأوضحت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أن الأسد «قدّر المواقف الإيجابية والدعم المستمر الذي تبديه الصين تجاه القضايا العربية العادلة».
(يو بي آي)


أبو الغيط يحذّر من حرب أهلية سودانية

حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، أول من أمس، من احتمال نشوب حرب أهلية في السودان على خلفية الاستفتاء المقرر العام المقبل على حق تقرير مصير جنوب السودان.
وأوضح أبو الغيط أن «الهدف المصري الآن هو توفير الأوضاع في السودان ومنع أي توتر يؤدي إلى اقتتال، وأن تجري العملية المتفق عليها في اتفاق نيفاشا بهدوء يؤدي إلى استقرار السودان مهما كان القرار، سواء كان بالانفصال والتقسيم أو بالاستمرار في الوحدة». ولمّح إلى إمكان تأجيل الاستفتاء، مؤكداً أنه يجب أن يكون «بالتراضي بين الجانبين».
(يو بي آي)