خاص بالموقع - أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس باراك أوباما أدلى بصوته في الانتخابات النصفية الثلاثاء عبر نظام المراسلة، وذلك قبل أسبوع من موعد هذه الانتخابات الحاسمة للفترة الباقية من ولايته.وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية روبرت غيبز إنّ أوباما، الذي لا يزال اسمه مدرجاً في قوائم الناخبين في مدينة شيكاغو (ايلينوي، شمال) حيث معقله الانتخابي، «صوّت لتوّه عن طريق المراسلة في الجناح الغربي» من البيت الأبيض، حيث مكتبه.
ورداً على سؤال عن الجهة التي صوّت لها الرئيس، ولا سيما أنّ الانتخابات التي ستجري في 2 تشرين الثاني تشمل في ايلينوي أحد مقعدي السيناتور ومقعد الحاكم، حاول غيبس أولاً التهرّب من الإجابة بتأكيده أنّ الانتخاب «قرار خاص» بأوباما. إلا أنه عاد وكشف أنّ الرئيس صوّت لمصلحة «المرشحَين الديموقراطيَّين اللذين، على ما اعتقد، سيفوزان».
أما السيدة الأميركية الأولى، ميشيل أوباما، فقد صوّتت بنفسها في شيكاغو في 14 تشرين الأول، وذلك لأن مكاتب الاقتراع فتحت قبل أوان الانتخابات تجنّباً للازدحام في اليوم الانتخابي.
وتُخاض الانتخابات على معظم مقاعد مجلس النواب وثلث مقاعد مجلس الشيوخ، إضافة إلى 37 مقعد حاكم ولاية من أصل 50. وبحسب استطلاعات الرأي، فإنّ المعارضين الجمهوريين سيحققون فوزاً كبيراً في هذه الانتخابات سيمكّنهم من الحصول على الأكثرية في أحد مجلسي الكونغرس على الأقل، ما سيعني انتكاسة لأوباما في السنتين الباقيتين من ولايته.

(أ ف ب)