نتنياهو يعتذر عن مديح كاسترو


اعتذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعضو مجلس النواب الأميركي إليانا روس ـــــ ليتينين الكوبية الأصل، بسبب مديحه للزعيم الكوبي فيديل كاسترو. وكان كاسترو قد انتقد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بسبب عدائه الشديد لإسرائيل. وقال الزعيم الكوبي إن «لإسرائيل الحق بالوجود كدولة يهودية». وفي أعقاب ذلك، رأى نتنياهو أن أقوال كاسترو «تدل على فهمه العميق لتاريخ الشعب اليهودي ودولة إسرائيل». وبناءً على ذلك، أثار مديح نتنياهو حفيظة روس ـــــ ليتينين التي يُتوقع تعيينها رئيسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي. لذلك اتصل نتنياهو بها واعتذر منها.
(يو بي آي)

فراتيني يدعو إسرائيل إلى فتح معابر غزّة

دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني، إسرائيل أمس، إلى تسهيل حركة المرور بين غزة والضفة الغربية المحتلة من ناحية، وبين غزة والضفة والعالم الخارجي من ناحية أخرى. وقال فراتيني، قبل مغادرته قطاع غزة، إن «على إسرائيل أن تفتح المعابر. صحيح أنه طرأ تحسُّن على الوضع، لكن هذا ليس كافياً، أدعو لمضاعفة عدد الواردات والصادرات من غزة وإلى الضفة والدول الأوروبية، وحرية تنقل البضائع والأفراد».
(يو بي آي)

هدم منازل في القدس والضفّة

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، أمس، منزلاً لفلسطيني بُني من دون ترخيص في القدس الشرقية المحتلة، ومبنيَين آخرين في الضفة الغربية. وعرض عزيز زبلح، صاحب المنزل الواقع في حي الطور قرب جبل الزيتون، حكماً صادراً عن محكمة القدس بوقف قرار تدمير منزله. لكنه حين وصل حاملاً الوثيقة، وجد أنّ مبناه دُمِّر.
(أ ف ب)

حيفا: 3 قتلى بحادث مصفاة نفط

قُتل 3 أشخاص وجرح 4 آخرون في حادث في مصفاة للنفط في حيفا، أمس. وقالت الاذاعة الإسرائيلية العامة إن الضحايا تنشقوا بخاراً ساماً ناتجاً عن تسرب خلال عمليات تصليح المصفاة.
(أ ف ب)


«جراحة ناجحة» للملك السعودي

ذكر تلفزيون «العربية»، أمس، أن الملك السعودي عبد الله، الذي يعالج في نيويورك، أجريت له «جراحة ناجحة».
ووصل الملك الى نيويورك للعلاج بعدما أدى تجمع دموي إلى تعقيد حالة انزلاق غضروفي يعاني منه.
وقال القصر الملكي السعودي، في بيان، إن العملية الجراحية تكللت بالنجاح، حيث سُحب التجمع الدموي وعُدِّل الانزلاق الغضروفي وثُبِّتت الفقرة المصابة.
(رويترز)

اليمن: 23 قتيلاً في هجوم انتحاري

قتل 23 شخصاً، أمس، في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موكباً للشيعة الزيديين الذين كانوا ينوون الاحتفال بيوم الغدير في منطقة الجوف شمال اليمن. واتهم بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحوثيين الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية بالوقوف وراء الاعتداء، مشيراً إلى أن العملية «تحمل النمط والأسلوب الأميركي الساعي إلى خلق مشاكل تحمل أبعاداً مذهبية وطائفية لكونه المستفيد الأول بكل الاعتبارات». من جهته، اتهم شيخ قبلي، طلب عدم الكشف عن اسمه، تنظيم «القاعدة» بالوقوف وراء هذا الهجوم.
(الأخبار، أ ف ب)

حكومة أردنية جديدة

أدت الحكومة الأردنية الجديدة، برئاسة سمير الرفاعي، أمس اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني. وتضم الحكومة الجديدة إلى جانب رئيس الوزراء ثلاثين وزيراً، بينهم 11 وزيراً جديداً.
(أ ف ب)

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على دبلوماسيَّين أردنيّين

اعتدى أفراد شرطة إسرائيليون، أول من أمس، على دبلوماسيّين يعملان في السفارة الأردنية في تل أبيب، إلى درجة أنهما احتاجا إلى تلقّي العلاج في مستشفى. وذكر موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني أن الشرطة الإسرائيلية أقرّت بأن شرطيين تحرّيّين أوقفوا سيارة مشبوهة أمس، وطلبوا من راكبيها التعريف عن أنفسهما، فيما اتهم الدبلوماسيان أفراد الشرطة بالاعتداء عليهما.
(يو بي آي)

أمير قطر يلتقي مبارك: مسألة غزّة تهمّنا

أكد أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بعد قمة جمعته أمس مع الرئيس المصري حسني مبارك في الدوحة، أن الوضع في قطاع غزة مسألة «تهمنا». وقال الشيخ حمد، في رده على سؤال لقناة «الجزيرة» الفضائية عمّا إذا كانت هناك جهود قطرية مصرية مشتركة بخصوص الوضع في غزة: «نحن طبعاً موضوع غزة يهمنا، وبما أن مصر هي أكبر دولة عربية، هي عادة تتحمل العبء الأكبر، ونحن دائماً في تنسيق مستمر مع مصر ومع دول عربية أخرى».
بدوره، قال الرئيس المصري، رداً على سؤال عما إذا كان هناك تحرك مصري قطري لبحث تعثر المصالحة الفلسطينية: «نحن نتحرك، وإخواننا في قطر يتحركون، وعادة هناك اتصال مستمر بيننا وبين قطر».
وعما إذا كانت زيارته الحالية للدوحة هي بمثابة فتح صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وقطر، قال مبارك: «الصفحة الجديدة موجودة من زمان، وأنا ألتقي بسمو الأمير والتقينا في سرت مرتين، والاتصالات التليفونية لم تتوقف إطلاقاً في المناسبات والأعياد وفي كل مجال».
(قنا)

السودان: تبادل للاتهامات بين الشمال والجنوب

اتهم المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان، فيليب أجوير، أمس القوات المسلحة السودانية بشن غارة جوية على قاعدة للجيش الشعبي في الجنوب. في المقابل، حذر القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، مندور المهدي، حكومة الجنوب من إيواء الفصائل المتمردة في إقليم دارفور، مشيراً إلى أنه في حال احتضان هذه القوات في الجنوب وتزويدها بالسلاح والإمدادات، فإن هذا يمثل إعلان حرب على الشمال.
(رويترز، أ ف ب)

طلاب بريطانيون يشتبكون مع الشرطة

هاجم طلاب غاضبون في بريطانيا أمس عربة للشرطة واشتبكوا مع أفرادها، في الوقت الذي نظم فيه آلاف الأشخاص مسيرة عبر لندن احتجاجاً على خطط الحكومة لرفع الأقساط الجامعية ثلاثة أضعاف.
(رويترز)