أعلن دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، أمس، أن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد، كاثرين آشتون، ستقترح الاجتماع بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد جليلي، أوائل الشهر المقبل لمناقشة البرنامج النووي الإيراني.وذكر الدبلوماسي لوكالة «رويترز»، أنه بعد مشاورات مع القوى الست المشاركة في مفاوضات مع إيران (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، «من المتوقع أن توافق كاثرين آشتون على عرض إيران الاجتماع في الخامس من كانون الثاني، لكن ليس في إسطنبول، بل سيكون الاجتماع في مكان ما في أوروبا على الأرجح في سويسرا. وقد يقترح عقد اجتماع ثانٍ لاحق في إسطنبول». وأضاف الدبلوماسي أنه في حالة الاتفاق، من المتوقع أن تستمر المحادثات ثلاثة أيام.
في غضون ذلك، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تحمي سرية المعلومات التي تجمعها أثناء عمليات التفتيش، نافية بذلك، على نحو غير مباشر، اتهاماً إيرانياً بأنها ستنقل معلومات حساسة إلى واشنطن.
وأعلن المتحدث الصحافي باسم وكالة الطاقة، جريج ويب، في رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى وكالة «رويترز»، أن «الوكالة تهتم كثيراً بحماية سرية المعلومات التي تجمعها»، رافضاً التعليق على تصريح للرئيس محمود أحمدي نجاد اتهم فيه الوكالة بأنها تنقل المعلومات إلى واشنطن.
وفي السياق، رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، سلجوق أونال، بالمفاوضات التي ستجرى بين إيران ومجموعة «5+1».
وأعرب سلجوق في تصريح لوكالة «إرنا» عن ارتياحه إزاء هذه المفاوضات الثنائيه، قائلاً: «من وجهة نظر تركيا، إن مكان المفاوضات ليس ذا أهمية، بل إجراء المفاوضات هو أمر مهم بالنسبة إلى أنقرة».
من جهة ثانية، أمر المصرف المركزي الكويتي، بتجميد الأرصدة والموارد المالية والعمليات الأخرى المتصلة بـ«البرامج أو الأنشطة النووية الحساسة لإيران»، حسبما ذكرت صحيفة «الرأي» الكويتية.
وذكرت «الرأي» أن تعميماً للمصرف يستند إلى رسالة لوزارة الخارجية الكويتية، يشدد على أن عقوبات الأمم المتحدة ملزمة.
إلى ذلك، قال وزير الخارجية النيجيري، أودين أجوموجوبيا، إن نيجيريا ستبلغ مجلس الأمن الدولي عن إيران إذا وجدت أي أدلة على أن شحنة أسلحة غير مشروعة ضبطتها قبل أسبوعين تنتهك عقوبات الأمم المتحدة.
وأضاف أجوموجوبيا، في مؤتمر صحافي، إن «الشحنة انطلقت من إيران. تأكد هذا من وثائق الشحن الخاصة بنا ومن وزير الخارجية الإيراني» منوشهر متكي الذي اجتمع مع نظيره النيجيري أول من أمس.
وأضاف: «إذا وجدت نيجيريا من خلال ما ستخلص إليه التحقيقات أن هناك انتهاكاً لأي عقوبات، فسنقوم باللازم كعضو في مجلس الأمن»، مشيراً إلى أن متكي وعد بأن تتعاون إيران مع التحقيق الخاص بالشحنة.
(رويترز، أ ف ب)