خاص بالموقع - تعهّدت المعارضة الكورية الجنوبية، اليوم، عرقلة تصديق البرلمان على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، في وقت فشل فيه وزيرا التجارة الأميركي والكوري الجنوبي في التوصل إلى حلول للقضايا العالقة في المفاوضات بشأن الاتفاقية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن المتحدثة باسم الحزب الديموقراطي المعارض، تشا يونغ، أنّه توصّل إلى توافق مع حزب «العمل الديموقراطي» المنشق، والكتل الصغيرة الأخرى على رفض الاتفاقية، متّهمةً الحكومة بتقديم تنازلات كثيرة جداً في الجولة الأخيرة من المحادثات. ومن المنتظر أن يتجه البرلمان الكوري الجنوبي إلى مواجهة أخرى بين أحزاب المعارضة والحزب الحاكم بشأن اتفاقية التجارة الحرة التي وُقّعت عام 2007، وتنتظر التصديق البرلمانيّ.
وقد فشل وزيرا التجارة، الأميركي رون كيرك، والكوري الجنوبي كيم جونغ هون، حتى الآن في حل الخلافات بشأن المسائل العالقة في محادثاتهما التي بدأت الاثنين الماضي، رغم مساعيهما إلى إعلان تسوية قبل لقاء رئيسي البلدين في قمة العشرين الخميس.
والمسائل المعلّقة تتعلق في معظمها بالشكاوى من جانب قطاع صناعة السيارات الأميركية بشأن الضرائب والسياسات التنظيمية في كوريا الجنوبية، التي يُعزى إليها انخفاض مبيعات السيارات الأميركية في السوق المحلية. وترغب واشنطن أيضاً من سيول في أن تستأنف استيراد لحوم الأبقار الأميركية بصورة كاملة.
في السياق، أعلن نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي تشوي سيوك يونغ أن الوزيرين سيجريان محادثات إضافية اليوم كمحاولة أخيرة للاتفاق، رغم أن مصادر أجنبية قالت إن المسؤولَين اتفقا على مواضيع رئيسية مثل السيارات الأميركية واستيراد اللحوم الأميركية.

(يو بي آي)