من ضمن اللوائح التي تنشرها سنوياً، أصدرت مجلّة "فوربس" قائمتها لأكبر 100 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية. ووفقاً لهذه القائمة، يتبيّن أن ثلاث شركات فقط تجاوزت قيمتها الـ 100 مليار دولار، وكلّها شركات تكنولوجية. أكثر من ذلك، يتبيّن أن التكنولوجيا تستحوذ على المعدّلات الأعلى من بين الشركات السبع الأكثر تحقيقاً للأرباح. وهناك 6 شركات عاملة في مجال التكنولوجيا، ومن ضمن الشركات الـ 25 الأكبر، هناك 11 شركة تكنولوجية. مع الإشارة إلى أن من بين الشركات الخمس الأولى التي حقّقت نموّاً في الأرباح، هناك أربع شركات تكنولوجية وهي: Amazon التي حقّقت نسبة النموّ الأكبر في الأرباح بنحو 37%، تليها Netflix بنسبة 34%، ومن ثمّ Google بنسبة 27%، وAdobe بنسبة 27%.


عملياً، لم تتغيّر المراتب الخمس الأولى بالمقارنة مع العام الماضي، واستحوذت الشركات نفسها على هذه المراتب، وهي ليست إلّا الشركات التكنولوجية الأكبر في العالم والأكثر شهرة وانتشاراً. إذ حلّت Apple في المرتبة الأولى بقيمة 205.5 مليارات دولار، تليها Google في المرتبة الثانية بقيمة 167.7 مليار دولار، ومن ثمّ Microsoft بقيمة 125.3 مليار دولار. أمّا المرتبة الرابعة فكانت من نصيب Amazon بقيمة 97 مليار دولار، تليها Facebook في المرتبة الخامسة بقيمة 88.9 مليار دولار.
أمّا المراتب العشر الأولى، فقد شهدت تغييرين فقط بالمقارنة مع العام الماضي، إذ تبادلت كلّ من Amazon وFacebook المراتب بينهما، بحيث حلّت Amazon مكان Facebook في المرتبة الرابعة مرتفعة من المرتبة الخامسة، وانخفض ترتيب Facebook إلى المرتبة الخامسة مكان Amazon، ويعود ذلك إلى النموّ في الأرباح الذي حقّقته Amazon وبلغ 37% بالمقارنة مع العام الماضي في مقابل الخسائر التي حقّقتها Facebook وأدّت إلى خفض قيمتها بنسبة 6% نتيجة سياسات الخصوصية التي تنتهجها. في حين دخلت شركة McDonald’s إلى الترتيب وحلّت في المرتبة العاشرة بدلاً من شركة AT&T للاتصالات التي خرجت من لائحة الشركات العشر الأولى.

* نقلاً بتصرّف عن HowMuch