رقم البرقية: 06BEIRUT1417التاريخ: 5 أيار 2006 15:54
مصنّفة من: السفير جيفري فيلتمان
(…) 5 ــــ عبّر برامرتس، كما في اجتماعات سابقة مع مسؤولي السفارة، عن قلقه إزاء نوعية الأدلة التي استخدمت لإصدار قرار اعتقال الضباط اللبنانيين الأربعة، لكنه أكد أن إثارة هذه النقطة لا تعني بالضرورة أن هؤلاء المشتبه فيهم غير متورطين في الجريمة المرتكبة.

وأشار برامرتس إلى أن المدعي العام التمييزي في لبنان سعيد ميرزا يزداد شعوره بعدم الارتياح بسبب تمديد مدة احتجاز الضباط، ولمّح ميرزا الى برامرتس بأنه يرغب في المزيد من التوجيه من قبل اللجنة. وأبلغ برامرتس ميرزا أنه لا يمكن لجنة التحقيق إلا أن تقوم بالتوصيات، وأن المسؤولية تقع على النظام القضائي اللبناني لتحديد ما إذا كان اعتقالهم واحتجازهم مبنيين على أدلة كافية. وأفضى برامرتس للسفير بأنه رغم عدم وجود دليل قاطع يدين الضباط، لن يبطل توصيات سلفه، ديتليف ميليس. (...)
مقابلة مع بشار الأسد
4 ــــ في ما يتعلق بمقابلته الرئيس السوري بشار الاسد ونائب الرئيس فاروق الشرع، الأسبوع الماضي، وصف برامرتس الزعيمين بالمتعاونين نسبياً. لكنه أكد أن المقابلتين لم تكونا بهدف التحقيق معهما. (…) قال برامرتس إن الرئيس السوري فاجأه بكونه متحدثاً جيداً، وذا مستوى جيد في اللغة الانكليزية، ولا يدوّن الملاحظات، وبأن لديه مستشاراً واحداً. (...)
طلب المزيد من الدعم
16. طلب للتنفيذ: تساءل رئيس لجنة التحقيق برامرتس إن كان بإمكانه مقابلة ممثلين عن دائرة العدل الاميركية عند وصوله الى نيويورك، الاسبوع المقبل. وأعرب عن أمله بالتباحث معهم بشأن مسائل تتعلق ببرنامج حماية الشهود وبشأن طلبات اضافية عن معلومات قد تتمكن الحكومة الاميركية من توفيرها. سيمكث برامرتس في نيورورك من 9 إلى 10 أيار، وعلى الأرجح سيبقى أياماً إضافية. تطلب السفارة الأميركية في بيروت من مكتب المستشار القانوني أو أي مكاتب أخرى مختصة تحديد ما إذا كان عقد هذا الاجتماع ممكناً.
فيلتمان

■ ■ ■

رقم البرقية: 06BEIRUT3014
التاريخ: 18 أيلول 2006 10:17
مصنّفة من: السفير جيفري فيلتمان
(…) عبّر برامرتس عن سروره بالاعتراف بأن لجنة التحقيق الدولية «توصد الأبواب» على بعض القضايا ــــ بما فيها قضية بنك المدينة ــــ. وبما أن قضية بنك المدينة تمسّ الكثير من المسؤولين السوريين واللبنانيين، فإن اللجنة تبحث عن دلائل مرتبطة باغتيال الحريري فقط، قال برامرتس.
7 ــــ أعلن برامرتس عدم إحراز أي تقدم في التحقيق بشأن الضباط الأربعة، وأن عدم توافر أي دليل دامغ يدين جميل السيد، بحسب برامرتس، لا يعني أنه غير متورط أو غير مطّلع على عملية الاغتيال. وذكر ان سمير شحادة الذي استهدف في تفجير سيارة في 5 أيلول، لا صلة له بفريق عمل اللجنة الحالي، ما يدفع برامرتس إلى الاعتقاد بأن محاولة اغتياله تأتي بدافع ثأر شخصي أو من قبل القاعدة أو منظمة فلسطينية ما. (...)
فيلتمان.