عاد المدير العام للتربية فادي يرق من طرابلس محمّلاً بالأسئلة. سمع وهو يتفقد أحوال اليوم الخامس والأخير للدورة الاستثنائية لشهادة الثانوية العامة، السبت الماضي، هواجس كثيرة من أساتذة مذهولين بما آلت إليه أوضاع مدينتهم. سأل الأساتذة بارتباك وضياع: «كيف سنُعدّ للعام الدراسي ونحن لا نعرف ماذا سيحل بنا بين لحظة وأخرى؟».
«الطلاب بدوا مضغوطين نفسياً، ومع ذلك لمستُ لديهم إرادة بمتابعة امتحاناتهم»، يقول يرق. هؤلاء حضروا إلى المراكز، كما قال الأساتذة، كي لا يفوّتوا عليهم الفرصة الثانية، بما أنّ وزارة التربية لم تعدّل موعد الاستحقاق على أثر تفجيري طرابلس. وإذا كان الممتحنون اطمأنوا إلى إنجاز ما عليهم على قاعدة «منرّيح راسنا ومنخلص قبل ما يصير شي تاني»، لم يسلم البعض من الاضطراب والخوف في طريق العودة إلى منازلهم. أصيبت إحدى الطالبات التي كانت برفقة والدتها برعب شديد حين سمعت إطلاق نار كثيف أثناء توقفها أمام حاجز أقيم في طرابلس بعيد التفجير. «صفرنت»، تقول إحدى معلماتها. لا تخفي المعلمة الرغبة الدفينة لدى الأساتذة في تأخير موعد بداية العام الدراسي في انتظار ما سترسو عليه الأمور. صحيح أنّهم في النهاية سيلتزمون بقرارات إداراتهم ونقاباتهم، لكن ذلك لا يحجب الخوف والغضب والقهر والحزن، على حد تعبيرها. الأولوية هي للأمن وليست للاستعدادات المدرسية والمطالب النقابية، هذا ما يقوله أساتذة طرابلس الذين باتوا كما كل اللبنانيين يتفقد بعضهم بعضاً لحظة بلحظة عبر مجموعات مستحدثة أخيراً بكثرة على «الواتس آب» و«الفايسبوك». وقد برزت خشية البعض من استهداف مدارس الإرساليات في المدينة بهدف الفتنة.
يرق وضع وزير التربية في أجواء الامتحانات في طرابلس، وتقرر بعد ورود اتصالات كثيرة أن يسمح لمن تغيّب عن اليوم الأخير بالمشاركة في امتحان بديل ينظم غداً الثلاثاء في ثانوية سابا زريق الرسمية وفي مواد هذا اليوم حصراً. عدد هؤلاء 19 طالباً موزعين على فروع الشهادة الثانوية العامة على الشكل الآتي: 13 مرشحاً في الاجتماع والاقتصاد، مرشحان في علوم الحياة، 3 مرشحين في العلوم العامة، ومرشح واحد عن الآداب والإنسانيات. اللافت أنّ احتساب هذا العدد جرى بالنسبة إلى المتغيبين عن اليوم الرابع ما قبل الأخير، علماً بأنّ الاستحقاق شهد منذ اليوم الأول انسحابات كثيرة للمرشحين لكونها دورة ثانية ولا يعوّل عليها الطلاب كثيراً.
وإذ علمت الأخبار أن المتغيبين ينتمون جميعاً إلى مدارس رسمية، تواصلت دائرة الامتحانات طوال يوم أمس معهم فرداً فرداً لمعرفة ما إذا كانوا سيشاركون في الامتحانات لتبني على الشيء مقتضاه في ما يخص اللجان التي كُلّفت بوضع أسئلة جديدة وبمراقبة القاعات وغيرها من الأعمال اللوجستية المرافقة. وطُلب من المرشحين المعنيين مراجعة المنطقة التربوية في الشمال للاستيضاح والاطلاع على التفاصيل على الرقم 06/213415، أو الاتصال بدائرة الامتحانات في الوزارة على الرقم01/772050.