منذ سنوات طويلة لم يرتقِ مستوى «ديربي» كرة السلة اللبنانية بين الحكمة والرياضي إلى هذا المستوى. عادت المنافسة بين الناديين الأكبر في لبنان إلى سابق عهدها بعد عودة الحكمة إلى السكة الصحيحة، مقابل ثبات الرياضي على مستواه المميز منذ عشرين عاماً، بفعل الاستقرار الإداري في النادي البيروتي، والذي أوصله إلى النهائي الـ21 له منذ العام 1994.المواجهة المنتظرة بين الناديين في نصف نهائي بطولة لبنان لهذا الموسم، والتي وصفت بأنها «نهائي مبكر»، لم تخيب عشاق كرة السلة، فكانت على أعلى مستوى فنياً وجماهيرياً، وتمكن الرياضي من حسمها بثلاثة مباريات نظيفة، مستفيداً من الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها لاعبوه.
(سركيس يرتسيان)

فاز الرياضي في المباراة الأولى من السلسلة على أرض الحكمة بنتيجة (86 ـ 81)، قبل أن يعود ويجدد الفوز على أرضه في المنارة (93 ـ 89). المباراة الثالثة دخلها لاعبو الرياضي بمعنويات عالية بعد فوزهم في المباراة الأولى من سلسلة نهائي دوري السوبر لغرب آسيا أمام غورغان الإيراني، فيما كان الحكمة يريد لعب مباراة «حياة أو موت»، كونه يحتاج للفوز للحفاظ على آماله بالتأهل إلى النهائي.
تقدم الحكمة في معظم فترات اللقاء يوم أمس مستفيداً من الضغط الكبير الذي وضعه جمهوره على لاعبي الرياضي، فأنهى الشوط الأول متقدما بنتيجة (28 ـ 23)، مستفيداً من تألق صانع ألعابه علي مزهر، إضافة إلى كليف ألكسندر وسيرجيو الدرويش. هذا التفوق استمر في الربع الثاني، بخاصة بعد طرد الحكم للاعب الرياضي كريم زينون بعد خطأين غير رياضيين، اعترض عليهما الجهاز الفني لنادي المنارة لينتهي الربع الثاني وبالتالي الشوط الأول بنتيجة (62 ـ 46) لأصحاب الأرض.
فاز الرياضي رغم طرد كريم زينون والضغط الجماهيري الكبير في غزير

في الربع الثالث لعبت خبرة الرياضي دورها، فتألق اللاعب الأسترالي ديوب ريث صاحب الـ24 نقطة خلال المباراة، إضافة إلى كيفن مورفي (20) ووائل عرقجي (12)، فسجل الرياضي 25 نقطة مقابل 13 فقط للحكمة، لينتهي الربع بفارق 4 نقاط فقط. ربع ثالث كان رائعاً للرياضي، عطل خلاله مفاتيح الحكمة جميعها، وأعاد الأمل للاعبيه بإمكانية الفوز، وتجنب مباراة رابعة على أرضه في نصف النهائي.

(سركيس يرتسيان)

وفي الربع الرابع كانت ثنائية إسماعيل أحمد وديوب ريث، حاسمة في قلب الكفة لمصلحة نادي المنارة. تألق اللاعبان المخضرمان في تنفيذ خطة دفاع المنطقة، ومنعوا نجوم الحكمة وفي مقدمتهم كليف ألكسندر من تسجيل أكثر من 18 نقطة. وقبل دقيقة ونصف من نهائي المباراة عادل كريفن مورفي النتيجة، ثم تقدم وائل عرقجي وأمير سعود (18 نقطة)، ليصعبوا المهمة على أصحاب الأرض، ويحسموا اللقاء لمصلحتهم.
ورغم الخسارة كان مستوى ألكسندر مميزاً مع 24 نقطة، مقابل 19 للدرويش و15 لكيروين روش وباتريك بو عبود.
(سركيس يرتسيان)

وبعد التأهل المحلي سيبدأ الرياضي اليوم تحضيراته للمباراة الثانية من نهائي سوبر غرب آسيا بمواجهة غورغان الإيراني يوم الأربعاء المقبل (الساعة 21:45 بتوقيت بيروت) على ملعب مجمع نهاد نوفل في ذوق مكايل، وهو سيحتاج للفوز من أجل الظفر باللقب، وبالتالي المشاركة في فاينل 8 غرب آسيا، والخليج الذي يبدأ في 5 حزيران المقبل، والذي يشارك فيه الرياضي وغورغان إضافة إلى بيروت وبطلَي الهند وكازاخستان، كما ثلاثي منطقة الخليج وهم نادي شباب الأهلي - دبي الإماراتي والكويت الكويتي والمنامة البحريني.
يذكر أن المباراة الثالثة من سلسلة نصف نهائي بطولة لبنان الثانية تُلعب اليوم الساعة 21:45 بين دينامو لبنان وبيروت. ويتقدم دينامو (2 ـ 0) في السلسلة، وفي حال فوزه اليوم على أرضه في روكلاند آرينا على طريق المطار، سيعطيه بطاقة النهائي لمواجهة الرياضي.