سواءٌ أكان ما نُشر عن موقف وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل من ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، يُعبّر عن رأي الرياض الرّسمي أو عن موقفه الشخصي، فهو ساعد رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع وحزبه في تسكين الألم الذي سبّبه لقاء باريس مع الرئيس سعد الحريري. لمس من التقوا مسؤولين قواتيين تحسّناً ملحوظاً في مزاج معاوني جعجع بين أمس واليوم السابق. نوبة الغضب التي اعترت القواتيين أول من أمس، بسبب ما تسرّب من لقاءات باريس، ودفعت الكثيرين منهم إلى إغلاق هواتفهم، انتهت أو تكاد.
يقول قواتيون إن «مسؤولي الحزب بدأوا تنشّق الأوكسيجين مجدداً، بعدما قرأوا فجر أمس موقف سعود الفيصل الرافض ترشيح عون». لكن الهدوء النسبي الذي ساد في انتظار عودة جعجع من زيارته لم يقفل باب التساؤلات لدى مسؤولي 14 آذار عن اللغط الذي حصل في شأن موقف الحريري من ترشيح الجنرال لرئاسة الجمهورية. على ذمة القواتيين الذين يفترض أنهم على اطلاع دائم ودقيق على كلام الغرف المغلقة، «ما كان القائد في وارد المخاطرة بأمنه والذهاب إلى العاصمة الفرنسية لولا أنه لمس قراراً جدياً عند الحريري في دعم عون».

لكن مسؤولين في فريق 14 آذار يرون أن «كل ما تلا هذا الاجتماع يشي بأن الأمور لم تكن على ما يرام». برأيهم «لم يكُن جعجع مضطراً إلى عقد مؤتمر صحافي يفضح فيه ما يُفترض أن يبقى طيّ الكتمان بينه وبين حليفه، وكان في إمكانه الانتظار إلى حين عودته والإفصاح عمّا يجب الإفصاح عنه وبالحدود التي يسمح بها». وفي تحليل سريع، قرأ مقربون من الحكيم ردّه العاجل على أنه «ترجمة عفوية لصدمته من مواقف رئيس تيار المستقبل التي سرّعت في عملية التبرير أو التوضيح».

تأكد القواتيون ان رفض الحريري تبني عون ليس نابعاً من ولائه لحلفائه
ربما كانت الصورة الثلاثية التي جمعت جعجع والحريري والرئيس فؤاد السنيورة، قد ساعدت هي أيضاً في تخفيف وقع «صدمة» القواتيين، الذين فضلوا النظر إليها على أنها إشارة «تجديد حلف فريق الرابع عشر من آذار». لكن الصورة على أهميتها «لا تستطيع أن تريح قلوبهم، وهم مقتنعون بأن المبادرة لا تزال في يد عون وستبقى إلى ما بعد 25 آيار». وحدها بعض المعلومات التي تصل إلى معراب من أصدقاء أوفياء في تيار المستقبل عن «رضى لم ينله عون من الرياض بعد، وعن معزّة خاصة يكنّها السعوديون للقوات، تعطي جعجع حتى اللحظة حق الفيتو على أي مرشح رئاسي لا يناسبه، وهو ما يساعده على التصرف بقوة والتظاهر بأن العلاقة بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر لا تزعجه ما دامت في إطار عدم وجود رغبة لدى الحريري في مواجهة عون وحزب الله».
أمس تأكد القواتيون أن «رفض الحريري تبني عون حتى الساعة ليس نابعاً من ولائه لحلفائه، وتحديداً القوات اللبنانية، بل بسبب عدم موافقة المملكة على اسم الجنرال بعد». أو الأصح «وضعت القوات كلام الفيصل في هذا الاتجاه، واعتبرت أن بعض السعوديين أوفى من الحريري» كما يقول مقربون من جعجع.