بوكر العربيّة 2014: هل تنحاز للسياسة أم للتجريب؟

دورة الشباب والمخضرمين... ماذا تخـبِّئ لنا مـــن مفاجآت؟

أبوظبي | يعلن الليلة في أبوظبي اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر» لدورة 2014 من بين ستّة كتاب هم: خالد خليفة، أحمد سعداوي، يوسف فاضل، إنعام كجه جي، عبد الرحيم لحبيبي وأحمد مراد...

سيد محمود

إغواء الحبكة التقليديّة

إغواء الحبكة التقليديّة

لا يزال للحبكة التقليدية إغواؤها. مخطوط قديم يجده الراوي فيتماهى مع الراوي الأقدم لكسر إيقاع السرد، وإضافة صوت آخر مغاير، أو ببساطة تقمص الصوت لإدخال أفكار مسكوت عنها. وكذلك، ليس الأمر جديداً على...

يزن الحاج

مرثية لحلب

مرثية لحلب

لم يخرج السوري خالد خليفة (1964) في روايته «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» (2013، «دار العين» - القاهرة) من الفضاء الحلبي، كأنه يستكمل ما فاته في روايته «مديح الكراهية». يرمم المشهد بتاريخ مفصلي...

خليل صويلح

القبض على جمر الزمن

القبض على جمر الزمن

ربما كانت الفضيلة الأكبر للجوائز الأدبيّة هي تعريفنا بالأدب «البعيد»، المختلف عن أدب العواصم المركزية، دمشق وبيروت والقاهرة، وبغداد بدرجة أقل. لولا الجوائز، ولولا المغامرة التي أقدمت عليها الدور...

يزن الحاج

عراق الموت «العادي»

عراق الموت «العادي»

في مستهلّ رواية «فرانكشتاين في بغداد» (2013، دار الجمل) لأحمد سعداوي (1973)، يتقبّل القارئ على مضض فكرة أن يقوم بائع العاديات هادي العتاك بجمع أجزاء من جثث التفجيرات الإرهابية في بغداد، وأن يصنع منها...

حسين بن حمزة

جدارية الأحزان

جدارية الأحزان

لن يربكنا معنى عنوان رواية العراقية إنعام كجه جي (1952) «طشّاري» (2013، دار الجديد). سنجده في المتن، على لسان الراوية «تطشّروا مثل طلقة البندقية التي تتوزع في كل الاتجاهات. إنهم أهلي الذين تفرّقوا في...

خليل صويلح

إثارة ومتعة... وتشويق

إثارة ومتعة... وتشويق

أن تكتب رواية «بيست سيلر» ورطة، وأن تكتب رواية «جادة» ورطة أخرى. أما محاولة الجمع بين الورطتين مع التملّص من النتائج السلبية لكلتيهما، فتلك هي المعضلة. يبدو الأمر أشبه بمحاولة توازن عبثيّة على حبلين...

يزن الحاج