دمشق | غيّب الموت أوّل من أمس، عبد الرحمن آل رشي (1934 ـ 2014) ودُفن أمس في مقبرة الشيخ خالد في حي ركن الدين الدمشقي. كان الفنان السوري المخضرم يستعد لأداء دوره في مسلسل «الغربال» للمخرج ناجي طعمة، معانداً المرض والشيخوخة والتعب، لكن أزمة صحية مباغتة أطاحت ظهوره الأخير أمام الكاميرا. المسافة بين صعوده إلى خشبة المسرح في خمسينيات القرن المنصرم، وأعماله الأخيرة، تنطوي على مغامرة متفرّدة، ذلك أنّ الشاب الذي أتى من الشوارع الخلفية في حي ركن الدين، بالكاد نال الـ«سرتفيكا»، وقد أحسّ باكراً بميله إلى التمثيل والموسيقى والغناء.
لكن والده رفض بحزم أن يسلك ابنه طريق الفن. حالما رحل والده، انتسب آل رشي إلى «النادي الشرقي» لتحقيق حلمه المؤجّل، وسوف يخرج من الحي الكردي نفسه الممثلان الراحلان طلحت حمدي وخالد تاجا. في النادي، وجد الراحل نفسه إلى جانب ممثلين بخبرات وثقافات واسعة مثل نهاد قلعي وعادل خياطة، ما أوقعه في مواقف لا يحسد عليها، فهو بالكاد يجيد القراءة والكتابة. أخذ يطوّر أدواته بدأب وحماسة، إذ وجد في تجويد القرآن ملاذاً آمناً ورحباً لاكتساب المعرفة اللغوية الصحيحة والنطق السليم، متكئاً على صوتٍ رخيم، سيكون مدماكه الأساسي في تأكيد حضوره اللافت. فضلاً عن الكاريزما الشخصية، وتضاريس وجهه المعبّرة وأدائه الآسر، نحن إزاء ممثل صوت في المقام الأوّل. هكذا سننصت بخشوع إلى صوته في «أسماء الله الحسنى»، ونستعيد بنبرته المهيبة معلّقة امرئ القيس بكل مشهديّتها العالية، كذلك سيخوض تجربة مماثلة بأداء أشعار أبي الطيّب المتنبي في «موسوعة الشعر العربي»، إضافة إلى 25 ألف ساعة إذاعية، كانت الأرض الصلبة التي منحته خصوصية في الأداء المرئي والمسموع. تمكُّن آل رشي من الفصحى كان جسره إلى الدراما التلفزيونية التاريخية، ليجسد شخصيات لا تُحصى، أبرزها أدواره في «ملوك الطوائف» (2005)، و«صلاح الدين» (2001)، و«الظاهر بيبرس» (2005)، و«أبو الطيّب المتنبي» (2004)، و«تاج من شوك» (1998)، و«القعقاع بن عمرو التميمي» (2010).

ممثل شكسبيري بامتياز تمكّن من إكساء شخصياته رونقاً مختلفاً
إنّه ممثّل بمرايا متعددة، لطالما حطّم القوالب الجاهزة، ليغرّد منفرداً خارج الجوقة. وجوده في المشهد سيضفي على الصورة ألقاً إضافياً. لعل مأساة عبد الرحمن آل رشي، تتمثّل في ندرة النصوص التي تواكب موهبة هذا الممثل الشكسبيري النادر. رغم هذه المعضلة، تمكّن من إكساء شخصياته رونقاً مختلفاً، سواء أثناء أدائه دوراً في مسلسل بدوي، كما في «رأس غليص» (2006) و«غضب الصحراء» (1989)، أو في عمل شامي كما في «باب الحارة» (2006) ومترادفاته من مسلسلات البيئة الشامية كـ«الخوالي» (2000) و«أهل الراية» (2008)، فضلاً عن أدواره الأخرى في الأعمال المعاصرة مثل «حارة القصر» (1970)، و«مذكرات حرامي» (1968)، و«نهاية رجل شجاع» (1993).
العبوس والتجهم والصرامة في ملامحه، تنطوي في الواقع على شخصية مرحة، لم تُستثمر جيداً في الكوميديا أو صناعة المفارقة. مهما كانت خسائره في تظهير قدراته الإبداعية، وخصوصاً في المسرح، فإنّ آل رشي تمكّن من اقتناص فرص سينمائية تليق بموهبته، أبرزها دوره في فيلم «المخدوعون» (1972) للمخرج الراحل توفيق صالح، عن رواية غسان كنفاني «رجال في الشمس». في هذا العمل، أدى دور «أبو الخيزران»، سائق الشاحنة الفلسطيني الذي يقوم بأعمال تهريب إلى الكويت. شخصية مكتوبة بإتقان عن مناضل سابق فقد رجولته بانفجار قنبلة في إحدى العمليات المسلحة، فتحوّل إلى شخص معطوب جسدياً وإنسانياً، وسوف تبقى صرخته (إثر موت ثلاثة فلسطينيين داخل خزّان الشاحنة عند نقطة الحدود الصحراوية) «لماذا لم تدقّوا جدران الخزّان؟» إحدى أشهر العبارات في تاريخ السينما العربية. لن ننسى ملامح «أبي الخيزران»، وهو يسحب جثث الموتى من فوهة الخزّان، ثم يكمل طريقه وحيداً، في متاهة الصحراء. هذه التجربة السينمائية الاستثنائية نبّهت مخرجين آخرين إلى قوّة موهبته، فاستعان به خلال عامٍ واحد (1974)، المخرج برهان علوية في فيلم «كفر قاسم»، وبعده جورج نصر في فيلم «المطلوب رجل واحد»، وبلال صابوني في «العار»، ثم نبيل المالح في «السيد التقدمي». ورغم انخراطه في الدراما التلفزيونية بأدوار متفاوتة في أهميتها، خاض آل رشي تجارب سينمائية لاحقة، مثل «المهد» (2007) مع محمد ملص، و«هوى» (2012) مع واحة الراهب.
قامة رائدة أخرى تهوي، تحت وقع ضربات الزمن السوري الصعب. كان الفنان الراحل علامة فارقة في المشهد الفني السوري، ووشماً لا يُمحى في ذاكرة المشاهد العربي. رحل «الزعيم» و«الآغا» و«المعلّم»، وستفتقد الحارة الشامية سراجها المضيء، وآثار خطواته الصلبة، وصدى صوته الأجش يردّد «سيبقى الهدّامون يلهثون وراء البنّائين».