ابتداءاً من صباح الساعة السادسة من صباح يوم الجمعة، يعود لبنان إلى الإقفال، حتى صباح الاثنين 7 أيلول المقبل. القرار أتى بعد تسارع الإصابات في فيروس «كورونا» الذي شهده البلد في الأيام الماضية، مُسجّلةً أرقاماً قياسية، لم يتم تسجيلها منذ وصول الوباء إلى بيروت في شباط الماضي. ومع انطلاق العدّ العكسي لإعادة الاقفال، واصلت أعداد "كورونا" الارتفاع في الـ24 ساعة الماضية، إذ أعلنت وزارة الصحة تسجيل 421 اصابة جديدة، توزعت بين 412 من المقيمين و9 من الوافدين. كذلك، سُجلت حالتا وفاة اليوم الثلاثاء. وبذلك يكون العدد التراكمي للحالات المثبتة في البلاد قد ارتفع إلى 9758 إصابة، فيما ارتفعت الوفيات إلى 107.
وفي حين لم تفلح كل دعوات المعنيين في لبنان للتقيّد بالإجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس ـــ وهو ما دفع بلبنان إلى الوصول إلى المرتبة الـ88 في أعداد المُصابين بعد أن كانت في المرتبة الـ100 في غضون شهر واحد ـــ أصدر وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال لبنان، محمد فهمي مرسوماً يقضي بإعادة فرض الإغلاق اعتباراً من الساعة السادسة من صباح الجمعة في 21 آب، حتى الإثنين 7 أيلول المقبل.
وفي التفاصيل، يشمل الإغلاق المؤسسات الخاصة والأسواق التجارية والأسواق الشعبية والشركات التجارية والكورنيش البحري والمرافق السياحية والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية والنوادي والمسابح العامة والخاصة والمطاعم والمقاهي والنوادي والملاهي الليلية وغيرها. ويُحصر التجوّل بين السادسة مساءً والسادسة فجراً كل يوم. ويستثني القرار أعمال رفع الأنقاض والإغاثة في الأحياء المتضررة من انفجار مرفأ بيروت، وكذلك الوزرات والمؤسسات العامة على ألا تزيد نسبة حضور موظفيها على 50 في المئة. ولا يسري القرار على مطار بيروت. كما تُستثنى القطاعات الغذائية والمصارف والفنادق ومكاتب السفر والمكتبات ومحطات توزيع المحروقات ...
هذه الخطوة تأتي بعد أن كان لبنان قد سجّل خلال الأسبوعين الماضيين معدلات قياسية في عدد الإصابات آخرها أمس الإثنين، إذ أعلنت وزارة الصحة 456 إصابة وحالتي وفاة. وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، أكد أمس، أن الوضع الوبائي في لبنان «يقتضي إغلاق البلاد لمدة أسبوعين للحد من تفشي فيروس كورونا»، مشيراً إلى أن «إغلاق المطار ليس مطروحاً في الوقت الحالي«.
من جانبه، أصدرمستشفى رفيق الحريري الجامعي تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول «كورونا»، مبيناً بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.
وجاء في التقرير:
- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 750 فحصاً.
- عدد المرضى المصابين بفيروس "كورونا" الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 80.
- عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس التي خلال ال24 ساعة المنصرمة: 21.
- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 4.
- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 335 حالة شفاء.
- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها:0.
- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 24.
- حالات وفاة: 0

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا