انضمّ المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي ولاعبو إيفرتون إلى مسؤوليه بالموافقة على تأخير دفع رواتبهم في ظلّ أزمة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أكّد نادي كرة القدم الإنكليزي. وأفادت دنيز باريت ـ باكسندايل، الرئيسة التنفيذية لنادي مدينة ليفربول، أن أنشيلوتي وأفراد جهازه الفني، وافقوا على اقتطاع ما يصل إلى 30 في المئة من رواتبهم وتأخير دفعها، اعتباراً من منتصف آذار/ مارس. وعُلّقت منذ ذلك الحين منافسات كرة القدم المحليّة بسبب تفشي «كوفيد-19» التي من المقرر أن تُستأنف اعتباراً من 17 حزيران/ يونيو الحالي، خلف أبواب موصدة بوجه المشجعين. كما وافق عدد من اللاعبين بشكل طوعي على تأخير دفع رواتبهم بنسب تصل إلى 50 في المئة، للأشهر الثلاثة المقبلة.وأكدت رئيسة النادي في رسالة بالبريد الإلكتروني وجهتها إلى المشجعين أنّ «كلّ من وافق على التخفيضات أو التأخيرات قام بذلك بشكل طوعي. نيابة عن مجلس الإدارة، وكل مشجع لإيفرتون، أودّ أن أعرب عن شكري العميق لكلّ منهم لإظهارهم نزاهة كهذه وشرفاً في مساعدة عائلة إيفرتون في هذه الوقت الصعب».
وأفاد إيفرتون عن تكبّده خسائر تصل إلى 111,8 مليون جنيه استرليني (143 مليون دولار أميركي) لموسم 2018-2019، في نتائج مالية كانت الأسوأ بين أندية الدوري الإنكليزي الممتاز.
واتّخذت أندية عدة في القارة الأوروبية إجراءات لخفض رواتب لاعبيها خلال هذه الفترة في ظل توقف المباريات، وتالياً الخسائر المالية الناتجة عن انعدام إيرادات الملاعب وحقوق البث التلفزيوني. لكن هذه المسألة أثارت جدلاً في إنكلترا مع تمسّك رابطة اللاعبين بحقوقهم كاملة. وأبرمت بعض الأندية اتفاقات ثنائية مع لاعبيها وأجهزتها الفنية، بينما واصلت أخرى دفع الرواتب بشكل كامل.
يستأنف إيفرتون موسمه في 21 حزيران/ يونيو، باستضافة غريمه ليفربول


وتعاقد إيفرتون مع أنشيلوتي (61 عاماً) في كانون الأول/ ديسمبر 2019 آتياً من نابولي الإيطالي، بعد مسيرة أشرف خلالها على الإدارة الفنية لعدد من أبرز أندية كرة القدم الأوروبية، مثل يوفنتوس وميلان في إيطاليا، بايرن ميونيخ في ألمانيا، ريال مدريد في إسبانيا، باريس سان جيرمان في فرنسا وتشلسي في إنكلترا.
ويستأنف إيفرتون موسمه في 21 حزيران/ يونيو، باستضافة غريمه ليفربول، في مباراة قد يحسم خلالها الأخير لقب الدوري لصالحه. ويتصدر ليفربول الترتيب بفارق 25 نقطة (ومباراة أكثر) عن مانشستر سيتي بطل الموسمين الماضيين. ويخوض سيتي مباراته المؤجلة أمام آرسنال في 17 حزيران/ يونيو، وسيتمكّن ليفربول من حسم اللقب، بحال خسارة مانشستر أمام ضيفه اللندني، وفوز الفريق الأحمر على مضيفه إيفرتون. وتتبقى تسع مراحل على نهاية الموسم.



كورونا يصيب مدرب ستوك


كشف نادي ستوك سيتي لكرة القدم المشارك في دوري الدرجة الإنكليزية الأولى (الثانية عملياً) إصابة مدربه الإيرلندي الشمالي مايكل أونيل بفيروس كورونا المستجد، ما أدى إلى إلغاء مباراة ودية كانت مقرّرة ضد مانشستر يونايتد.
وأكد ستوك في بيان ليل الثلاثاء أن «المدرب مايكل أونيل خضع لفحص كورونا، جاءت نتيجته إيجابية، بعد الجولة الأحدث من الفحوص التي أُجريت الإثنين» في الثامن من حزيران/ يونيو.
وأوضح أن أونيل (50 عاماً) خضع سابقاً لخمس جولات من الفحوص «جاءت نتيجتها سلبية»، وهو سيتبع الآن «التوجيهات اللازمة ويخضع لفترة من العزل، على أن يستمر بالتواصل الافتراضي مع جهازه الفني واللاعبين». وأفادت شبكة «سكاي سبورتس» الإنكليزية أن أونيل لم تظهر عليه أي من عوارض «كوفيد-19»، مشيرة إلى أن يونايتد أكد عدم مخالطة أي من أفراده لأونيل قبل إلغاء المباراة.