40.5 مليار دولار خسائر الحكومات بسبب التبغ
■ تتكبد الحكومات خسائر فادحة سنوياً بسبب الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، تصل إلى 40.5 مليار دولار وذلك بحسب المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط. وأضاف المكتب أن حجم هذا الإتجار غير المشروع في التبغ في بعض الدول قد يتراوح ما بين 40 و50% من إجمالي تجارة التبغ. وحجم الإيرادات التي يمكن أن تجنيها الحكومات من القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ قد تصل إلى 31.3 مليار دولار سنوياً على الأقل.

شركات الطيران الخليجية تواجه الأميركية

■ قالت مجلة «فوربس» إن شركات الطيران الخليجية الثلاث «الاتحاد للطيران» و«طيران الإمارات» و«الخطوط الجوية القطرية» دقت المسمار الأخير في نعش هيمنة الناقلات الجوية الأميركية على «السماوات المفتوحة». ووفقاً للمجلة فإنه وعلى الرغم من ريادتها في سوق السفر الدولي، فإن شركات الطيران الأميركية الثلاث الكبرى تدعي أن الشركات الخليجية تسرق منها الأضواء، وهي تفعل ذلك بالتأكيد نظراً للخدمات التي تقدمها.


السرية المصرفية تنتهي للأوروبيين في سويسرا

■ وقع الاتحاد الأوروبي وسويسرا، اتفاقاً رئيساً من شأنه أن يُنهي سرية الحسابات المصرفية لمواطني الاتحاد.
وأوضحت المفوضية الأوروبية عبر بيان رسمي، أن الاتفاق الموقع بين سويسرا والاتحاد الأوروبي سوف يمنع مواطي الاتحاد من إخفاء الدخل غير المعلن في البنوك السويسرية.
وأشار المفوض الأوروبي للشؤون المالية والاقتصادية، بيير موسكوفيتشي، إلى أن الاتفاق يعتبر "نكسة جديدة" للمتهربين من الضرائب، ويمثل خطوة نحو الضرائب العادلة في أوروبا.


المرحلة الثالثة من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

■ عرضت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عدداً كبيراً من الفرص الاستثمارية على أصحاب الأعمال والمستثمرين وكشفت عن بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من الوادي الصناعي الذي يمتد على مساحة 55 مليون متر مربع، ويستوعب 2000 منشأة صناعية، ويقدم بيئة استثمارية وسكنية ذات معايير عالمية مؤهلة لاستقطاب استثمارات غير تقليدية، تواكب أسلوب الحياة العصرية داخل المدينة الاقتصادية، وفي ظل توفر شبكة مواصلات شاملة براً وبحراً وجواً وسككاً حديدية.


تطوير مستشفى LAU الطبي ــ الجامعي

■ تستعد الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع تطوير مستشفاها الطبي الجامعي ــ رزق، بحيث تتلاءم البنى الداخلية فيه من تجهيزات وتقنيات مع الحاجات التي تفترضها الحداثة الاستشفائية.
وفي هذا السياق، دعا رئيس الجامعة د. جوزف جبرا، العائد من الولايات المتحدة الأميركية، الى اجتماع عام للكادر الطبي والوظيفي والإداري في هذا المرفق، وضعهم خلاله في أجواء هذا المشروع تحضيراً لمواكبة الخطوات التي سيباشر بتنفيذها.
وأطلع جبرا الحاضرين على "تفاصيل الاجتماعات التي عقدها مع العديد من المؤسسات الاستشفائية الجامعية الرائدة في الولايات المتحدة، من أجل الإفادة من خبراتها وتعزيز التعاون العلمي بما يصب في مصلحة المستشفى الجامعي لـ LAU".
يذكر أن تسمية هذا المرفق الاستشفائي صارت "المستشفى الطبي الجامعي للجامعة اللبنانية الأميركية ــ مستشفى رزق".

أكبر علامة للاستشارات المالية في الشرق الأوسط وأفريقيا

■ كشفت هيل آند نولتون ستراتيجيز، وبيوكانان، عن إطلاقهما علامة "هيل آند نولتون فايننشال" المتخصصة في الاتصالات المالية وعلاقات المستثمرين لخدمة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبوجود 15 مكتباً لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ستغدو "هيل آند نولتون فايننشال" أكبر شركات الاتصالات المالية وأكثرها خبرة وتأثيراً في المنطقة.


تملّك في الجنوب أول معرض عقاري متخصص

■ لم تنتظر جمعية محافظة تجار النبطية حتى يحل السلم الاقتصادي والأمني أو حتى تنجز تشييد معرض المنتجات الدائم في المدينة. تعاونت مع المجموعة العقارية ونظمت المعرض العقاري الأول في الجنوب تحت شعار "تملك"، الأسبوع الفائت في حبوش.
طوال أربعة أيام، شكّل المعرض مساحة لتلاقي 41 مؤسسة متخصصة بقطاع العقارات والسكن وما يتعلق بهما من الأثاث المنزلي ومواد البناء والخرضوات والمضخات والمصاعد حتى المدافئ والمولدات والمطابخ.
على هامش المعرض، نظمت ندوات أدارها متخصصون منها سبل تنمية السوق العقارية في الجنوب وكيفية توظيف عائداتها وأهمية أنظمة العزل في المنشآت والمشاكل والحلول حول مختبرات التربة والإسفلت والباطون. كما خصصت ندوة عن الحدائق والطاقات البديلة والمصاعد الآمنة. وعرضت مشاريع قيد الإنشاء في الجنوب منها منطقة تبنا العقارية (منطقة الزهراني) التي تنفذها شركة عاشور.