نشرت شركة الأبحاث الأميركية " كانتر وورد بانل " تقريرها السنوي الذي يتضمن تصنيفاً لأكثر الماركات التجارية العالمية استهلاكاً ونمواً في العالم. تحلل الدراسة 11000 ماركة تجارية عالمية في 35 دولة وفقاً لعدد الأسر التي تشتري منتجاً معيناً وكم غالباً تشتريه. وقد شمل الاستطلاع 986 مليون أسرة.


وتصدرت شركة "كوكا كولا" الأميركية التصنيف للسنة الثالثة على التوالي، فيما حلت ماركة "Colgate" المنتجة لمعجون الأسنان الشهير والتابعة لشركة " Palmolive – Colgate" في المرتبة الثانية، وماركة "Maggi" المتخصصة في إنتاج شوربة ماجي والصلصات وغيرها والتابعة لشركة "Nestle" في المرتبة الثالثة.
في المرتبة الرابعة نجد ماركة "Lifebuoy" المنتجة للصابون والتابعة لشركة "Unilever". أما المركز الخامس فكان من نصيب "Nescafe" المصنعة للقهوة سريعة التحضير والتابعة لشركة "Nestle". "Pepsi" التابعة لشركة "Pepsico" حلت في المرتبة السادسة عالمياً، ويليها في الترتيب ماركة "Lays" المصنعة لتشيبس البطاطا والتابعة هي أيضاً لشركة "Pepsico".
وتحتل المكانة الثامنة ماركة "كنور" التابعة لشركة "Unilever" التي تنتج مكعبات ماجي. وتأتي بعدها ماركة "Dove" التابعة لشركة "Unilever" التي تنتج الصابون. أما المرتبة العاشرة كانت من حصة ماركة "Tide" المنتجة لمسحوق الغسيل والتابعة لشركة "P&G".
مسحوق التنظيف "Dettol" حلّ في المرتبة 57 متقدماً 5 مراكز عن السنة الماضية.
كما أن الشوكولا الشهيرة "SNICKERS" والتابع لشركة "Mars" فتقدمت ثلاثة مراكز لتحل في المرتبة 62، فيما حافظ شوكولا "M&M’s" على المرتبة 60 للسنة الثانية على التوالي.
ومن أبرز الماركات التي شهدت تراجعاً، ماركة "Pampers" التابعة لشركة "P&G" والتي تراجعت 5 مراكز لتستقر في المرتبة 69.